aleqt: 18-08-2022 (10538)

NO.10538 ، العدد 2022 أغسطس 18 هـ، الموافق 1444 المحرم 20 الخميس قراءات نص 1/ شخص الكلمات صديقات له والحروف أصدقاء، والموسيقى تشطح وتشط، وهو يؤآلف بين الكائنات بمهارة القندس 2/ شخص تعالي نجعل الليل نهار الرؤية، ونمنح لكلماتنا طبيعة الطير، لنرى كائنات مبهورة تهرب إلى أحلامنا 3/ شخص بكيت، كنتفي دم يرتجف مثل جناح، مثل أرجوحه بكيت، كنت جنة البكاء، هتفت.. يا الله لو ساعة، تسمح لي، مسحت كل الدماء، جعلت شمس الناس مفتوحه 4/ شخص رأيتني في هيئة القتلى أو سميتني، وسمعت أسمائي رأيتني في غيمة كسلى كأنني ضيعت أشيائي 5/ شخص جالسة في وردة الصباح مليكة في وحشة الوحدة هتفت يا الله.. لوساعة تسمح لي.. مسحت كل الجراح عن قلبها، وصرت قلب الحب و الوردة 6/ شخص مغمور بترف الصداقة الموت.. وقرينه أشخاص قاسم حداد شعر: فيلم دروسحول الدماغ علاج بليك عالم بلا نهاية هل تساءلت يوما عما يفعله الدماغ؟ الباحثة المرموقة في علم الأعصاب ليزا فيلدمان ستبدد الغموض حول هذه الفقاعة الرمادية الموجودة ما بين أذنينا في سبعة فصول قصيرة "إضافة إلى قصة مختصرة جدا عن كيف تطور الدماغ". في هذه النصوص القصيرة والسهلة تقدم لنا المؤلفة دروسا تفتح الذهن، نتعلم من خلالها كيف تشكل الدماغ وكيف يعمل دماغنا بالاتساق مع باقي أدمغة البشر من حولنا من أجل إيجاد كل ما نعيشه الآن. مع قراءة هذا الكتاب سنتعلم كيف ندحض الخرافات الشائعة والمعارك المفتعلة بين الأفكار والمشاعر أو بين الطبيعة والتنشئة لكي نستطيع تحديد سلوكياتنا. من عمره. 43 جراهام بليك، في الـ ماتت أمه عنه عندما كان في السادسة من عمره وخطف الموت والـده عند . أب لطفلين، صبي وفتاة. 18 بلوغه الـ مطلق. سعيد بطلاقه. أعني أن طلاقه مر بسلام، دون خيانته لزوجته ودون عراك ولا دعاوى قضائية ودون خصام أمام الطفلين الصغيرين الجميلين توماس وجورجينا، وبوسعكم لاحقا الاطلاع على بعض اللقطات من الأفلام المنزلية التي قدمها جراهام بليك، الـوالـد النموذجي. المـؤلـف كاتب يعيش في 1942 أرجنتيني من مواليد 2004 الـولايـات المتحدة منذ كاتب مسرحي وروائي وأكاديمي ونـاشـط في حقوق الإنـسـان. يعمل كأستاذ للأدب والدراسات الأمريكية اللاتينية في جامعة ديــوك في ديــورهــام شمال .1985 كارولينا منذ صدرت عن دار المدى رواية "عالم بلا نهاية" للكاتب البريطاني كينفوليت ترجمة عزة حسون، وكين فوليت يجنح إلى التاريخ في رواياته. كتبه الأكثر مبيعا حول العالم. حيث باع أكثر من " مليون نسخة. كانت روايته 160" عمود نار - صدرت ترجمتها العربية عن دار المدى - من أكثر الكتب مبيعا على مستوى العالم منذ نشر الكتاب ، من روايـاتـه المشهورة: 1989 في الظلام والفجر، عالم بلا نهاية، مفتاح ريبيكا. سحرت ثلاثية كين فوليت الملايين من القراء بدراما الحرب والعاطفة والصراع الأسري التي تدور أحداثها في بريطانيا في العصور الوسطى. كين فوليت "بالإنجليزية: " ولـد في الخامس Ken Follett ، كارديف، 1949 ) من حزيران (يونيو ويلز، هو مؤلف روايات تاريخية بلغت مليون 100 مبيعات أعماله أكثر من نسخة. الثقافية 13 لا زالت أفلام الحركة والأكشن تأخذ حيزا كبيرا من اهتمام الـجـمـهـور، يـنـتـظـرون هـذه النوعية من الأع ـ ل، حتى لو كان مبالغ فيها إلى حد الخرافة، وعندما يرتبط فيلم الحركة باسم نجم مشهور، ومخرج متميز، تشعر كأنه حجز مكانه في ذاكرة السينما العالمية قبل أن يبصر النور. هذه التوليفة التي يعتمدها صناع السينما، تسهم في الحصول على أول بطاقة نجاح للعمل مهما كانت القصة. وفي فيلم قـطـار سريـع، تنوعت الأسباب والمعطيات التي أسهمت في نجاح الفيلم، بدءا بنوعه، فهو فيلم أكشن بامتياز، مرورا بأبطاله وهما براد بيت وساندرا بولك، ومخرجه ديفيد ليتش وسيناريو زاك أولكيويتش وصولا إلى القصة التي جاءت مقتبسة من رواية وحملت 2010 يابانية صدرتفي الاســم ذاتـــه، مـا أضفى على العمل رونقا مختلفا لم يعتده الجمهور من قبل. رحلة لا تتوقف وتدور القصة حول خمسة من أشهر القتلة المأجورين، يجتمعون على متن قطار سريع الحركة في اليابان، يتجه من مقاطعة طوكيو إلى مقاطعة موريوكا مـع توقفات قليلة بينهما، ولـكـل واحـــد مهمة مـحـددة عليه تنفيذها، لا يعرفون بعضهم، يمارسون مهماتهم بكثير مـن الدقة ليكتشفوا في النهاية أن جميع المهام المكلفين بها مترابطة وتسعى لهدف واحد. ويدخل عنصر التشويق في القصة عندما يظهر الـتـعـارض بين المهمات، في رحلة لا تتوقف في القطار، ولا أحـد يتوقع النهاية التي ستحدث. لا تخلو أحــداث الفيلم من المواقف الكوميدية، ويبقى المشاهد في حالة ترقب لما يحدث ولا يعرف من سيخرج من القطار حيا، أو ماذا ينتظر هذه المجموعة عند كل محطة. يزداد الأمر تعقيدا مع مهمة براد بيت وهي أخذ حقيبة فضية من القطار والمغادرة، إلا أنه في كل مرة يقرر المغادرة، يرى بأنه كان مقدرا له البقاء، بعد أن اتضح بـأن القطار بأكمله مليء بالقتلة المأجورين، بكامل تسليحهم مـن الـبـنـادق إلى السيوف ومجموعة مختارة من السموم، فجميعهم عازمون عـ طعن بعضهم بعضا، خاصة مع وجود قاتل مكسيكي غامض مليء بـروح الانتقام، يعرف باسم وولف، يؤدي دوره باد بـاني، إضافة إلى برينس، تؤدي دورها جوي كينغ، التي يبدو كأنها تلميذة إنجليزية بريئة لكنها شريكة في القتل، كما يوجد الصديقان اللذان يلقبان بالـتانغرين، يؤدي دوره آرون تايلور جونسون، وليمون، يؤدي دوره بريان تايري هنري. على الرغم من أن براد بيت هو الوجه الذي يحمل الفيلم دعائيا وفنيا، إلا أن الممثلين آرون تايلور جونسون وبريان تـايـري ه ـ ي يـجـدان توازنا جيدا بعلاقتهما أمام الكاميرا بين التعجرف والمـرح بشكل يلتمسه المشاهد وهو ما عد نقاط قوة للفيلم. عامل استقطاب عندما يجتمع قطبا النجاح في أي عمل سينمائي، تكون النتيجة مربحة، وهذا ما حصل مع فيلم قطار سريع، مشاركة براد بيت لعمل من إخراج ديفيد ليتش شكل عامل استقطاب أسـاس لـرواد السينما وعشاق الفن السابع، وهــذه ليست المرة الأولى التي يجتمع فيها الثنائي، فقد سبق لهما التعاون في عديد من الأفلام الناجحة كـ ocean’s ، و Fight club ،Troy . وأضيف إلى لائحة Eleven نجاحهما فيلم قطار سريع، ليسطر تعاونا جديدا ونجاحا مختلفا. هذا فضلا عن عنصر التميز الذي طغى على الفيلم، فمعظم أحداثه تـدور بنمط بعيد عن أنماط أفلام الأكشن الأمريكية التي اعـتـاد عليها الجمهور، حتى إدخـال اللغة اليابانية في النص أضافت شيئا من التجديد، وطريقة الصراع كانت غير نمطية، حيث يعيش المشاهد حالة من التشويق مـنـذ الـلـحـظـة الأولى حتى النهاية، ويتوقع الأحداث لكن تأخذه المجريات والمواقف إلى أماكن أخـرى، ينتظر شيء ويحدث عكس ما يتوقع، حالة من التشويق والإثارة تسهم في ترسيخها شخصية براد بيت التي تأخذ مكانتها في قلوب وعقول المشاهدين، فضلا عن التوافق الـذي يتجلى بقوة بينه وبين المخرج وهذا ما اعتدنا عليه في أعمالهما المشتركة. هل دمج الياباني الأمريكي ضعف؟ اعـتـدنـا عــ خصوصية تميز اليابان وشعبه، وكثيرا مـــا ن ـت ـح ـدث في سرنـــا عن أيدولوجية يعيشها سكان هذا البلد وكأنهم فعلا على كوكب مختلف، وهذه النظرة المسبقة التي لدينا عن اليابان شعبا وبلدا، جعلت البعض يتخوف من دمج الحضارة الأمريكية أو طريقة التفكير والتعامل والتعبير، مع الحضارة اليابانية ومــا تمثلها مـن خصوصية واختلاف، وقد عد البعض أن الفيلم يجب أن تدور أحداثه في بيئة تشبه اليابان أكثر، وأن تكون شخصياته بمجملها يابانية، لكن وجود ممثلين من أع ـراق مختلفة، شكل تحديا حقيقيا للمخرج بالدرجة الأولى وللشركة المنتجة، وبينما توقع البعض أو عد أنه من المفروض أن تكون قصة الفيلم تدور حول شخصيات يابانية، جاءت النتيجة عكس التوقعات ما أثار موجة من المخاوف وشكلتفي البداية أحد عناصر الضعف، وكثرت الشكوك حول احتمالية عـدم امـتـزاج هـذه العوامل بشكل جيد، لكن الحقيقة جاءت مغايرة، فلقد شكل هذا الدمج بين الياباني والأمريكي عنصر جـذب للمشاهد الذي كان ينتقل بضحكة بين الأحداث الأكشينية الكوميدية. براد بيت من دون دوبلير ينجح النجم بـراد بيت في جذب المنتجين إلى أي عمل، ويشكل عنصر نجاح أساس لا يمكن إخفاؤه، وهذه الثقة التي بنيت منذ عقود بينه وبـ المشاهد لم تـأت من الفراغ، فبراد بيت من النجوم القلائل الذين يؤدون أدوارهم من دون الاستعانة بدوبلير بشكل لافت، خاصةفيمشاهد الحركة والأكشن التي تطلب بنية جسدية قوية، يملكها بيت دون شك، وهذه المصداقية في أداء الــــدور وتجسيد الشخصية رغـم صعوبتها، أسهمت في ترسيخ نجوميته لأعوام، ليكون واحدا من أبرز نجوم هوليوود، والحصان الرابح الذي يمكن الرهان عليه بالنسبة إلى شركـات الإنتاج. وبـحـسـب منسق المشاهد الخطيرة في الفيلم غريغ ريمينتر، فقد قام بـراد بيت فيالمائة من المشاهد 95 بأداء الخطيرةفي الفيلم بنفسه دون الاستعانة بالدوبلير "الدوبلير هو الشخص الـذي ينوب عن الممثل أو البطل في القيام بالمشاهد الخطرة". أسرار... تـؤكـد المـصـادر أن المخرج ديفيد ليتش تخلى عن إخراجه حتى يتمكن The Division لفيلم من التفرغ للعمل على الفيلم، وكان من المفترض أن تشارك براد بيت البطولة الليدي جاجا، لكن الترشيحات رست في النهاية على ساندرا بولوك التي بدورها تأخذ حيزا كبيرا من إعجاب واهتمام عشاق السينما والأفــ م. وفي الختام تتعدد الأسباب ويبقى طريق النجاح واحـدا، المتعة في التصوير، والحرفية في الأداء والإبداع في نقل الصورة، فضلا عن القصة وما تحمله مـن تنوع وغنى إضـافـة إلى الأحداث المتماسكة، والتلميح الذكي لحدث ما، والنهاية التي تأتي خـارج التوقعات، كلها عناصر اجتمعت لتقدم عملا سينمائيا من الطراز الرفيع. تـجـدر الإشــــارة إلى أن الفيلم حقق إيرادات وصلت ألف 347 مليونا و 77 إلى دولار في ـدور العرض حول ال ـع ـالم، منذ طـرحـه في الخامس من آب (أغسطس) الــــجــــاري، وانـقـسـمـت مليونا 44 الإيـــرادات بين ألف دولار في دور 947 و 32 العرض الأمريكية، و ألف دولار في 400 مليونا و دور العرض حول العالم. في رحلة من طوكيو إلى موريوكا قطار سريع يجمع أعرق الممثلين الفيلم حقق إيرادات وصلت إلى ألف دولار في دور 347 مليونا و 77 العرض حول العالم منذ طرحه من أغسطس الجاري 5 في الـ مشهد من الفيلم. بوستر العمل. من بيروت أميرة حمادة

RkJQdWJsaXNoZXIy Mjc5MDY=