aleqt: 15-4-2021 (10048)

14 NO. 10048 ، العدد 2021 أبريل 15 هـ، الموافق 1442 رمضان 3 الخميس احتفت الثقافة العربية بظواهر فئات اجتماعية استثنائية، كان لها حضور داخل المجتمع الإسلامي، قلما نجد لها نظيرا في الثقافات العالمية الأخـــرى. تعد ظاهرة اللصوصية إحداها، فقد شغلت حـيـزا في مـن الـــراث الـعـربي، الشعري والسردي على حد سواء، فقد باتت أشبه بحركة ممتدة في التاريخ العربي، لها قوانين وقواعد ورواد وأعـــ م وشـعـراء وحتى "أخلاقيات". اللغة العربية بدورها، وعلىغرار الثقافة العربية، اهتمت بهذه الفئة الاجتماعية، ففي اللسان العربي مرادفات كثيرة لكلمة لص، نذكر منها السارق والأمــرَط، والأمعط للسارق الخبيث الذي لا يعِف عن أي شيء، وتم تخصيص سارق الإبل بوصف الخارب والمحتس، ويطلق على الشخص الـذي لا يـرى شيئا إلا سرقه المِلط والشِص، والسِبْد للرجل الداهية في اللصوصية. فضلا عن الثراء اللغوي، من حيث المرادفات، يحظى اللص بكنايات عديدة في الثقافة العربية، فهو "ابن الطريق" و"ابن الليل" و"ابن غـــراء"، ومـن ذلـك قـول الشاعر طرفة بن العبد البكري في معلقته "رأيت بني غباء لا ينكرونني/ ولا أهلها هذاك الطِراف الممدد". يبقى المعنى الأسـاسي لكلمة اللص دائـرا على الأخذ من الغير بدون حق، واتخذت الظاهرة عب التاريخ العربي، صـورا وقوالب عديدة، حسب السياق السياسي والظروف الاجتماعية لكل مرحلة. فارتبطت اللصوصية مثلا، في المجتمعات العربية لمـا قبل الإسـ م بظاهرة الصعلكة، التي تكون مصير كل متمرد على سلطان وقواعد وأعـراف القبيلة، فيقضي بقية حياته خليعا طريدا مشردا، وكــان هــذا دافـعـا ومحفزا على استمرار تمرده، وبالتالي سعيه إلى تأمين متطلبات حياته عن طريق الإغارة والسلب. وجب التنبيه هنا إلى أن اللصوصية في المعنى أهم من الصعلكة، فكل صعلوك لص، وليس كل لص صعلوكا. فالصعلكة تنطوي على جملة من المبادئ الأخـ قـيـة كـالـكـرم والشجاعة والمـــروءة.. وليس بـالـرورة أن تتوافر هذه الصفات في كل لص آثم. وتـقـلـب أحـوالـهـم في بقية العصور، فهم لصوص وفُتّاك في العصر الأموي، منقسمين بين لصوص كفاية ذات اليد، وأصحاب موقف سياسي "الخوارج"، يتجم في زعزعة الاستقرار عن طريق قطع الطرق. ثم صــاروا شطارا وعيارين في العصر العباسي، سطع نجم حركتهم في بغداد، أواخر القرن الثاني للهجرة، بعد خلاف المأمون مع أخيه الأمين، حول خلافة أبيهما هارون الرشيد. فوقف هــؤلاء إلى جانب الأمين ضد المأمون، واستمر حضورهم بعد ذلك، بدرجات متفاوتة، في المجتمع الإسلامي حتى العصرين المملوكي والعثماني. انعكس هـذا الحضور بجلاء في الأدب الــعــربي، خصوصا في الحقب التي شهدت ازدهـار الظاهرة، فألفِت كتب ومصنفات، ونظِمت القصائد والأشـعـار عن اللصوصية، لدرجة أن بعض النقاد نحتوا مصطلح "شعر اللصوص"، للدلالة على شعراء كانوا أعمدة في عصابات وجماعات قطاع الطرق. وحظي هذا الإرث الثقافي الفريد بـالاهـتـ م في أمـهـات الكتب، فنجده في كتاب "الأغـــاني" لأبي الفرج الأصفهاني، ولدى ابن ميمون البغدادي في "منتهى الطلب في أشعار العرب". أما الجاحظ، سوسيولوجي ذاك الزمان، فلم يهمل هذه الشريحة الاجتماعية النوعية، بل خالطهم وسجّل طائفة من أخبارهم، ونقل عنهم بعض أفكارهم وطرقهم في السرقة والحِيَل التي يستخدمونها، كل ذلك في كتاب "أخلاق الشطار". وذهبت أصوات إلى اتهام الجاحظ بالتعاطف مـع بعض جماعات الـلـصـوص، فقد قــدم في مت الكتاب دستورهم بشكل جيد، وجعلهم أصحاب رسالة، فهم يـ قـون الأغـنـيـاء ويـسـاعـدون الفقراء، وإن أخذ عليهم أساليبهم غير الشرعية. لقد صنع الـقـوم لأنفسهم قـواعـد فقهية قصد تبيرهم غاراتهم، واستهدافهم أمـوال الــخــراج، وأمــــوال بيت المــال، وقوافل ومحال التجار. وسندهم في ذلك أن السلطة ظالمة مجحفة، وأن التجار لا يؤدون الزكاة. وأنهم باللصوصية لا يقومون سوى باستجاع ما يستحقونه، دون ذُل السؤال وهـوان النفس. هذا هو "التأويل الفقهي" الــذي وظفه اللصوص لأخذ المال عنوة، تماشيا مع قول شاعرهم "وأسرق مال الله من كل فاجر/ وذي بطنَة للطيبات أكول". نذكر ارتباطا بالشعر أن الشاعر الـسـوري عبدالمعين الملوحي أصــدر كتاب "أشـعـار اللصوص وأخبارهم" جمع فيه وحقق أخبار من الشعراء اللصوص. وافتتحه 65 بإهداء غريب، ينحو منحى موقف الجاحظ، جـاء فيه "إلى الذين ينكرون الظلمفي كل مكان، أهدي شعر الشعراء الذين أنكروا الظلم قديما في أرضنا العربية". سـجّـل الـشـعـراء اللصوص مواقفهم، حيال قضايا ومواضيع مجتمعاتهم، في قصائد شعرية، لم يصلنا سوى قليل منها، فهذا مالك بن الريب التميمي يكشف عـن أن الظلم والـجـور داعيان وراء تمـرده، قائلا: "إن تنصفونا يا آل مـروان نقتب/ إليكم وإلا فأذنوا ببعاد، فإن لنا عنكم مراحا ومذهبا/ بعيس إلى ريـح الفلاة صوادي، وفي الأرضعن ذي الجور منأى/ ومذهب وكل بلاد أوطنت كبلادي". أنشد الأحيمر السعدي مدافعا عن نفسه وأعماله، مفضلا حياة اللصوصية في الطرق في فلوات العراق، فيقولفيرائيته المشهورة "عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عـوى/ وصــوّت إنسان فكدت أطير، يرى الله أني للأنيس لكاره/ وتبغضهم لي مقلة وضمير، فلليل إن واراني الليل حكمه/ وللشمس إن غابت على نذور، وإني لأستحيي من الله أن أُرى/ أطوف بحبل ليس فيه بعير، وأســأل المـرء اللئيم بعيره/ وبعران ربي في البلاد كثير، لئن طال ليلي بالعِراق لربما/ أتى لي ليل بالشآم قصير، لقد كنت ذا قرب فأصبحت نازحا/ بكرمان ملقى بينهن أدور". ويتحدث عن أخلاق اللص في مكان آخر من القصيدة، قائلا: "أراني وذئب القفر إلفين بعدما/ بدأنا كلانا يشمئز ويذعر، تألفني لما دنا وألفته/ وأمكنني للرمي لو كنت أغـدر، ولكنني لم يأتمنّي صاحب/ فيرتاب بي ما دام لا يتغير". بلغ التأريخ بهؤلاء حد توثيق لحظات كفهم عن أعمال السرقة، وعدولهم عن اللصوصية، ومنهم يزيد بن الصقيل العقيلي الذي يقول في توبته: "ألا قل لأرباب المخائض أهملوا/ فقد تاب مما تعلمون يـزيـد، وإن امــرأ ينجو من النار بعدما/ تزوَد من أعمالها لسعيد، إذا ما المنايا أخطأتك وصـادفـت/ حميمك فاعلم أنها ستعود". وذهـب عبيد بن أيوب العنبي، المكنى أبا المطراب، إلى التهديد بالعودة إلى السلب جراء ظلم الناس له بعد توبته، قائلا: "ظلمتُ الناس فاعتفوا بظلمي/ فتبت فأزمعوا أن يظلموني، فلست بصابر إلا قليلا/ فـإن لم ينتهوا راجعت ديني". تبقى أشهر جماعة لصوص في التاريخ العربي، تلك التي قادها شظاظ الضبي، وكـان من أخبث اللصوص، حتى ضرب به العرب المثل فقيل: "ألص من شظاظ"، ولم يكن فقيرا، لأن أمه من أثرياء بني كندة، غير أنه آزر الفقراء فتفرغ للصوصية مع آخرين، أمثال مالك بن الريب وأبي حردبة وآخرين. إذ شكلوا عصابة تقطع الطريق على قوافل الأثرياء، في بطن فلج اليمامة، ويخيفون السبيل فيه. اتخذت الظاهرة عبر التاريخ العربي صورا وقوالب عديدة حركة اللصوصية .. موقفسياسي أم حاجة اجتماعية؟ ألفِت كتب ومصنفات ونظمت القصائد والأشعار عن اللصوصية لدرجة أن بعض النقاد نحتوا مصطلح «شعر اللصوص» سجّل اللصوص مواقفهم حيال قضايا ومواضيع مجتمعاتهم في قصائد شعرية. من الرباط محمد طيفوري ألقت تبعات جائحة كورونا بظلالها على ثقافة العالم، مثلما مست أرزاق الملايين وحياتهم بأدق تفاصيلها، ففي وقتلم يكن مألوفا حضور أمسية شعرية عب شبكة الإنتنت، بات ذلك خيارا مقبولا ومتاحا، تماما مثل تجارب أخرى استوعبتها التقنية وباتت بديلة عن الوسائط التقليدية، مثل جولات المتاحف الافتاضية، ومشاهدة الأفــ م عب منصات البث الرقمي، وقـراءة الكتب من خلال الشاشات الذكية. مـ مـح النمو الـتـي شهدتها الثقافة السعودية خـ ل عام صعبكانتلافتة ومثيرة للإعجاب، وثقها تقرير "الحالة الثقافية في ، رقمنة الثقافة"، 2020 المملكة حيث يضع التقرير الواقع في نحو صفحة جوانب التطوير التي 300 طالت القطاعات الثقافية والآفاق المستقبلية لاستخدام التقنيات الرقمية، وتقرأ "الاقتصادية" أبرز ما ورد فيه. للرواية حصة الأسد في قــراءة للتقرير الثاني من نوعه لـوزارة الثقافة الذي شارك جهة، إضافة إلى 70 فيه نحو مسح شـارك فيه أكـ من ثلاثة جلسة نقاشية 18 آلاف شخص، و ممارسا وخبيرا ومسؤولا، 130 مع نلمس ارتفاعا في إجمالي العناوين الأدبية المنشورة، فقد وصلت عنوانا، ثلثها من نصيب 663 إلى 201 الرواية، إذ صدر خلال العام منها لروائيات)، وهو 123( رواية أعلى معدل تحققه الرواية في عام واحــد، وعـ العكس، انخفض 513 عـدد الكتب المتجمة إلى كتابا، بعد أن وصل الإجمالي إلى كتاب سنويا خلال الخمسة 600 أعوام الماضية. وبـالـتـوازي مـع ذلــك، بـرزت الـلـقـاءات والأمـسـيـات الأدبـيـة الافتاضية، وبلغت نسبة حضورها في المائة، ولا تعب النسبة عن 3.6 ضمور في الإقبال على حد تعبير التقرير، بحكم طبيعة النشاط الذي تجذب شريحة محدود من المهتمين. وفي طيات التقرير توثيق لأبرز الإنجازات والمبادرات والبامج والفعاليات والمشاريع الثقافية، مـع وثـبـات واضـحـة في مجال التحول الرقمي، الثيمة الأساسية للتقرير في نسخته الثانية، إذ يعب عنها نمو عمليات الحفظ والتوثيق، والإقبال على التسوق والتجارة في المائة 364 الإلكتونية بنسبة مقارنة بالعام الذي سبقه، وارتفاع في عــدد المتاجر الإلكتونية السعودية، كانت للأزياء كقطاع ثقافي حصة كبيرة منها. وبالحديث عـن النمو، كان قطاع الأفلام على رأس القطاعات الثقافية نموا وتوسعا خلال العام الماضي، حيث شهد تقديم منح إنتاج وتطوير من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي ومسابقة "ضـــوء"، والمقدمة مـن وزارة الثقافة ممثلة في هيئة الأفلام وبرنامج جودة الحياة، لكن ظروف الجائحة أثـرت في إقامة الـدورة التأسيسية الأولى من المهرجان الـسـيـنـ ئي، فألغيت واخـتـار مهرجان أفـ م السعودية إقامة نسخة افتاضية أنعشت القطاع أثناء فتة العزل الوقائي وحصدت ألف مشاهدة. 63 " على "يوتيوب ولعل اللافتفي أرقام التقرير، أن عدد التذاكر السينمائية المبيعة مليون 6.6 حققت رقما قياسيا بلغ تذكرة، رغـم إغـ ق السينما من مارس إلى يونيو، وبناء على أرقام الهيئة العامة لـ عـ م المـرئي والمسموع كان نصف هذه التذاكر من نصيب الرياض، ومليونان لدور عرض جدة، والبقية توزعت على ثماني مدن. وعـطـفـا عــ الـحـديـث عن السينما، فقد أصدر مجلس إدارة الهيئة قبل أيام قرارا يقضيبإعفاء الأفــ م المحلية من أي مقابل مالي للهيئة على التذاكر، كما أقر تخفيض المقابل المالي المقتطع للهيئة من كل تذكرة ليكون ثلاث ،10 ، و 15( فئات حسب المناطق في المائة)، بدلا عن المقابل 5 و 25 المالي المقتطع سابقا البالغ في المائة، لتمكين تطوير صناعة السينما وتعزيز وصولها لكل المواطنين والمقيمين وتيسيرا على المستثمرين. أكثر المتضررين في ظل موجة إغـ ق المرافق الثقافية، وإلــغــاء المـعـارض والفعاليات، كان المـ ح أكثر المتضرين ثقافيا، فبعد أن بدأ نشاطه قويا مطلع الـعـام، ما لبث أن توقف لظروف الجائحة، ليبلغ إجمالي العروض المسرحية 169 عرضا مقابل 68 المقدمة ، مع ظهور 2019 عرضا قدمت عام تجربة وحـيـدة لتقديم مسرح افتاضي، لم تلق نجاحا يذكر. أما الفنون الأدائية، فوجدت إقبالا كبيرا جـاوز نصف مليون شخص، وذلكفي الربع الأول فقط من العام للعروض التي نظمتها الهيئة العامة للتفيه، تنوعت ما بين الفنون الاستعراضية وألعاب السيرك والاستانداب كوميدي، مـع مـبـادرات نوعية وتـطـورات تنظيمية، مثل تأسيس المسرح الوطني مطلع العام، ثم تأسيس هيئة المسرح والفنون الأدائية. لكن الموسيقى، وتحديدا الفرقة الوطنية الموسيقية، تعطلت أعمالها، ولم تنجح كذلك الحفلات الافتاضية في أن تحل بديلا عن الحفلات الحية، فمعدل حـضـور الـحـفـ ت الموسيقية في المائة 2.5 الافتاضية لا يتجاوز في مسح المشاركة الثقافية الذي أجرته الوزارة، في إشارة إلى عدم قدرة هذا النوع من الحفلات على جذب الجمهور، في حين جذبت في 10 الفعاليات الرقمية نحو المائة فقط من العينة. الفعاليات والمهرجانات بدورها تعرضت لضبة قاسية، إذ انخفض عدد الفعاليات المرخصة من هيئة فعالية في الشهور 162 التفيه إلى ،2020 العشرة الأولى من عام فعالية خلال الفتة 502 مقارنة بـ ذاتها من العام السابق، مع حضور مليون شخص، مقارنة 3.7 بلغ نحو بفعالية واحدة فقط مثل موسم مليون زائـر في 14 جدة جذبت ، وصاحب ذلك تأثير 2019 عام في مـؤشرات السياحة الثقافية، مثل انخفاض نسبة حضور سياح الداخل للفعاليات. وســـاق الـتـقـريـر إحصائية حــول عــدد مـواقـع الفعاليات والمهرجانات المسجلة لدى هيئة موقعا، 1128 التفيه، وبلغت في المــائــة منها في 60 نـحـو في المائة 16 المنطقة الوسطى، و في المنطقة الغربية، والنسبة المتبقية في المناطق الأخرى. متاحف تتوقف نهائيا وثــق التقرير تـحـولا رقميا كبيرا في الثقافة السعودية، عب إقامة فعاليات وملتقيات أدبية افتاضية، وجــولات إلكتونية للمتاحف والمـــواقـــع الأثـريـة والتاثية عب الإنتنت، ووسط هذا التحول الإيجابي، وجد بعض المتاحف الصغيرة والمعارض الفنية والمهرجانات والحرفيين صعوبة في التعامل مع تأثيرات الجائحة، لطبيعة النشاط، أو محدودية المــوارد والإمكانات، في المائة 15 ونتيجة لذلك يعتزم من أصحاب المتاحف الخاصة إيــقــاف نشاطهم تمـامـا بعد متحفا 261 الجائحة، من إجمالي خاصا. ونظرا للظروف ذاتها، أقامت 162 المؤسسات والصالات الفنية معرضا في 255 معرضا، مقارنة بـ العام السابق، فيما تم تمديد مبادرة عام الخط العربي لعام آخر، وتوقفت المكتبات ومثلها المتاحف عن استقبال الزوار منذ منتصف مارس، وعاودت بعد أشهر طوال لاستقبال الزوار بعد تطبيق الإجراءات الاحتازية. وإلى قطاع العمارة والتصميم حيث لم يتوقف نشاطه، لكن مكاتب التصميم وجدت تحديا في إحجام القطاع الخاص وصعوبة تنفيذ المـشـاريـع في مراحلها الأخيرة عن بعد، مع بروز مفاهيم جـديـدة في تصميم المـنـازل، تهتم بمساحات المعيشة والأفنية الخارجية ومنافذ الضوء والتهوية. وواصــلــت بــدورهــا بعثات أعمالها في المواقع 13 التنقيب الـ الأثــريــة، وكشفت النقاب عن كنوز أثرية أعلن عنها في حينه، واستمرت أيضا جهود الحفظ والتوثيق وترميز مباني الـراث العمراني، بالتزامن مع مشروع ترميم وتأهيل مباني التاث ذات القيمة المعمارية والتاريخية وسط الرياض، فيما تأثر الحرفيون جراء 600 توقف أعمالهم، وتلقى نحو حرفي وحرفية منهم دعما ماليا لتعويضهم عن توقف نشاطهم خلال فتة العزل الوقائي. ومن المشاريع الثقافية المهمة خلال عام الكورونا، أصدرت وزارة الثقافة تراخيص تعليم وتدريب لأول معهدين موسيقيين في المملكة، إلى جانب تأسيس مركز حماية الـراث الثقافي المغمور تحت مياه البحر الأحمر والخليج العربي، ومشروع (تدوين) لرقمنة مواقع الفنون الصخرية والنقوش الكتابية، لتثبت هذه الخطوات مجتمعة أن قــطــار الثقافة السعودي لم يتوقف كثيرا عند محطة كورونا. بالرقمنة تجاوز محطة كورونا ومعوقاتها تقرير حديث .. قطار الثقافة السعودية لا يتوقف ملامح النمو التي شهدتها الثقافة السعودية خلال عام صعب كانت لافتة ومثيرة للإعجاب. من الرياض جهاد أبو هاشم قطاع الأفلام على رأس القطاعات الثقافية نموا وتوسعا خلال العام الماضي حيث شهد تقديم منح إنتاج وتطوير معرضا في العام السابق. 255 معرضا مقارنة بـ 162 أقامت المؤسسات والصالات الفنية وثق التقرير تحولا رقميا عبر إقامة فعاليات وملتقيات افتراضية وجولات إلكترونية للمتاحف والمواقع الأثرية الثقافية

RkJQdWJsaXNoZXIy Mjc5MDY=