aleqt: 23-5-2019 (9355)

الثقافية 14 NO.9355 ،العدد 2019 مايو 23 هـ ، الموافق 1440 رمضان 18 الخميس من الرباط حمد طيفوري إلى دار � ي �� ب تيزين �� ل الطي �� رح وع �� أن الدم � أدرك � ا �� اء، بعدم �� البق ث عن �� د كل حدي �� ه عن �� ي تغالب �� لت ة �� سوري � ده الأم �� اع في بل �� ض � الأو ي الجريج، لن �� وبقية العالم العرب ع عربي ممزق �� شيئا من واق � ير � غ حالة " صفه بـ � أزوم، ل يتردد في و � م ، فلا مجال عنده " شيء � سقوط لكل � اق �� سي � د في ال �� الغ " ن �� ث ع �� للحدي . " العربي ادم من �� ص � ول ال �� رد هذا الق �� ل ي صيف � ؤم، بقدر ما هو تو � شا � باب الت ذي �� ي ال �� رفي والعلم �� ام المع �� للحط وة �� الم، ودع �� ذا الع �� ري في ه �� ج اث � ة ال �� راع بمراجع �� س � إلى الإ � كار والطروحات بعقل نقدي �� والأف ة �� ر المغلق �� ح الدوائ �� رري، لفت �� يري، � ل الجماه �� ض الفع ��� ستنها � ا صفر � البدء من ال " و تطلب الأمر �� ول ه. غادرنا �� ير ل � والتعب " د �� ن جدي �� شرات � ة طويلة بع �� مفكر خلف قائم ن �� ضم � ا �� ضه � درج بع �� ب؛ ين �� الكت سة، في �ِ س � ؤ � ب العربية الم �� خانة الكت ى. وحكيم كان �� شت � ول معرفية �� ق سوريين؛ � س الحكماء ال � ضمن مجل ورة عام �� أحداث الث � دلع �� اء ان �� أثن � س لعدد من ��� س � أ � ي �� ، وحقوق 2011 ا �� أبرزه � ن �� ة، م �� ات الحقوقي �� الهيئ في " ة الحقوقية �� سي � سوا � ة �� منظم در حياته من �� ضل ن � ة. ومنا �� سوري � رة المظلومين والكادحين �� ص � أجل ن ض. � المعذبين في الأر صة، � ة خا �� ا رجلا من طين �� ودّعن ة اختلافك معه في �� مهما بلغت درج سرك � أ � سي � ا �� أي، حتم � ر �� ف وال �� الموق ه �� ضع � ة، وتوا �� ه المفرط �� سانيت � إن � ب و �� ة. وه �� ه العالي �� أخلاق � م، و �� الج م �� س � ي تت �� ه الت �� إلى كتابات � د �� ا امت �� م ى �� إذ ل يتوان � ؛ ة �� ستثنائي � أة ا � ر �� بج رار، �� ستم � ه با �� ا كتب �� د م �� في نق ب �� س � ه ح �� ستنتاجات � ة ا �� ومراجع داث، وتراكم الخبرات �� تطور الأح ة والتاريخية. �� ة والنظري �� المنهجي اث والثورة، � ؤمن بال � د ي �� فلم يع ل �� ه، ب �� دى كتابات �� إح � ون �� ا عن �� كم ضة. � بالتراث والنه سباب � أ � ير � س � ض تف � ه في معر �� ول ة في �� ة النوعي �� ذه النعطاف �� ه ل �� ول طوي �� ري ق �� ه الفك �� شروع � م ول �� ذا التح �� إن ه � " ه �� س من ��� نقتب روع الثورة -حيث �� ش � عندي من م أنني � ي ب �� صفن � ي ي �� ن حنف �� س � كان ح إلى � - ا �� ا هو فقيهه �� ا بينم �� سوفه � فيل سية � سا � أ � وارق �� ضة لف � شروع النه � م ز في مقدمتها � ي � شروع � الم � ب ل الجتماعية �� ل بالحوام �� ص � ا يت �� م ة لكل منهما، �� سي � سيا � ة وال �� والثقافي شروع الجميع � ضة م � شروع النه � فم شروع � أما م � ، ة ككل �� ب والأم �� شع � ال ة، فهو �� روع طبق �� ش � ورة فهو م �� الث ضع اجتماعي � شروع باتجاه تمو � م إن � ل، و �� شام � ي ذي بعد غي �� وطبق إلى � ه �� ة تحول �� إمكاني � ل �� كان يحم . " شمول � ال الم �� ي مع �� ب تيزين �� ور الطي �� بل سنوات � ة �� ري نهاي �� ه الفك �� شروع � م أطروحة � داده �� إع � إبان � ، ات �� ستين � ال ت عنوان �� ألمانيا تح � وراه في �� الدكت ة �� ة العربي �� سف � د في الفل �� تمهي " ون �� أن يك � ار �� . واخت " ة �� سيط � الو ه، والتراث �� أدات � سي � ج المارك �� المنه ة �� ن نزع �� ضم � ؛ ة �� ه البحثي �� مادت ت �� ة، جعل � ك الف �� ة في تل �� دارج ة تطفو �� شب � ل خ �� ر مث �� اث يظه � ال سب � ن يح �� ن الغرقى. لك �� رب م �� بالق ج �� ق المنه �� اع تطبي �� ستط � ه ا �� أن � ه �� ل اث دون � ى ال �� ي عل �� س � المارك وع في الحمولة الأيديولوجية �� الوق أداة � ذا الخطاب، محافظا عليه ك �� له إلى حد كبي. � معرفية س � ي انعك �� زام المنهج �� ذا اللت �� ه ل في �� ف الرج �� ى مواق �� وح عل �� ض � بو ل �� شغ � ي ت �� ا الت �� ضاي � ن الق �� د م �� عدي إلى اليوم � � ال المفكرين والباحث �� ب ضطرب. � بحثا عن المعنى في عالم م ت قراءته �� ل المثال، كان �� سبي � فعلى ة؛ في �� رة العولم �� ة لظاه �� نوعي ر �� ة الفك �� سئل � أ � اف �� ش � ستك � ا " ه �� كتاب ش تحت � ، فالعي " ة �� ي الراهن �� العرب ش � شوي � وة في الت �� سهم بق � ا ي �� أته � وط أو � ة �� ن منظوم �� ة تكوي �� ى عملي �� عل اط �� س � ة في الأو �� ات معرفي �� منظوم ن �� ة، يمك �� ة العام �� ة الثقافي �� العربي ن خلالها على التحولت �� الإطلال م صلة في الغرب عامة. � الكبرى الحا كما كان له موقف من التيارات صت � ص � أنها خو � الدينية التي يرى ا � دم � ع � ا، ب � ه � ت � ح � ل � ص ��� م لم � ل � س ���� الإ أعقب � ستطاعت ملء الفراغ الذي � ا سة في � شاريع الأخرى المناف � شل الم � ف سية، حيث � سيا � ساحة الفكرية وال � ال ضوي الليبرالي � شروع النه � شل الم � ف ي، وتراجع � وم � ق � ساري وال � والي النخب المثقفة عن الطلاع بدورها في قيادة المجتمعات. كل ذلك حول شعب � من دين لل " سبه � سلام بح � الإ سلاميين، � إلى دين ل إ � سلمين � أو للم � صيغة من � ذي جعله ��� ر ال ��� الأم صت التدين � أق � الأيديولوجيا التي " صادرته. � شعبي و � ال ا من �� ير قريب � ن التنظ �� دا ع �� بعي أ الراحل قبل عقد من � سة، تنب � الممار ، بقرب 2000 ام �� الزمن، تحديدا ع سورية، � ي في �� دوث انفجار طائف �� ح إن حدث ذلك، فهذا ل � " ال وقتها �� وق سوريطائفي، � شعب ال � أن ال � ي �� يعن ات �� س � رات وممار � ة م �� إن ثم � ل �� ب ار من هذا �� ة انفج �� إلىلحظ � ود �� ستق � . " النوع من التراث " ب كتاب �� صاح � كان وا �� ن نزل �� ة م �� في طليع " ورة �� إلى الث � ر في �� ام الأولى للتظاه �� ذ الأي �� من داء رغم �� ضه للاعت � ا عر �� سورية، م � أن يكون � اج، دون �� ة الحتج �� سلمي � ادرة بلد �� إلى مغ � را يدفعه � ذلك م يرون، ممن � ا فعل كث �� ق؛ كم � يح ورة �� ة الث �� ه تمثيلي �� وا موج �� ركب ا �� ارج، بينم �� ا في الخ �� اع عنه �� والدف ة �� ث في مدين �� ل المك �� ل الراح �� ض � ف أ والمنتهى � ص التي يعدها المبتد � حم دة �� ساع � كاف بم �� ه، والعت �� في حيات ه الذاتية، �� سيت � ى كتابة �� ابنته عل حين " دى مقابلاته �� إح � ا في �� صرح � م ، " ا �� أن � ت �� د انتهي �� ون ق �� أك � ، ي �� تنته يرا � ى كث �� س � ات ين �� ه ب �� أن � إلى � ا �� لفت ن في الفترة �� اء والأماك �� سم � ن الأ �� م الأخية. يرة � س � أن � ه �� أن في � ك �� ش � ا ل �� م ن الحقائق �� ير م � د بكث �� ل تع �� الراح ض ��� ا بع �� ات وربم �� والمراجع وارات �� ع للح �� آت. فالمتتب ��� المفاج صراعه مع � ز �� ل في ع �� ة للرج �� القليل شارات متناثرة � إ � د �� ض يقف عن � المر أن معول النقد � د �� ؤك � اك، ت �� هنا وهن شتغال � والمراجعة لم يتوقف عن ال م بلوغه من �� ر، رغ �� ذا المفك �� دى ه �� ل الكبر عتيا. دا هذا الأمر فيطريقة تعاطيه �� ب ل � ن خ �� ة م �� سوري � ة ال �� أل � س � ع الم �� م اه الطريق الثالث، �� سم � أ � ه لما �� تقديم ر لأزيد �� ستم � ذا النزيف الم �� ل له �� كح ود �� ص � وات، والمق �� سن � اني �� ن ثم �� م دام ول �� ص � و بال �� ق ل ه �� ه طري �� ب ق �� طري " يره � أو بتعب � ، ة �� ستكان � بال سقف � ادم وفوق �� ص � سقف الت � تحت . " سليم � الت د �� أح � ا ورد في �� ا فيم �� ض � أي � دا �� وب سنتين من الآن � حواراته، قبل نحو ذي حدث في �� د كل ال �� بع " قال � ح أن كل ما � أعلن � ، ة وفي غيها �� سوري � صبح ملغى وفي � أ � ي �� ه في حيات �� كتبت ادة نظر. وقد انتهيت �� إع � إلى � حاجة ان �� إلى الإيم � ة �� ي الفكري �� في رحلت إلى � ودة �� الم، يجب الع �� دة الع �� بوح ا �� ن ديني �� صري � ةتحريرالمنا �� محاول ه، كي �� ذي وقعوا في �� ن الزيف ال �� م . " سلام الحقيقي في العالم � نعمم ال من الرياض جهاد أبو هاشم ث � ث �� ات ال �� ق �� ل �� دت الح �� ص ����� ح صوف � سل العا � سل � يرة من م � الأخ صة � بجزئه الثاني، التي تناولت ق رم المكي �� جهيمان واقتحامه الح ، نجاحا منقطع 1979 أواخر عام � ارت ردود فعل ������ أث � ير، و � ظ �� ن �� ال ون هذا � ك � ت لأن ي � ع � متباينة، دف العمل على قائمة الترند العالمي صوير � شدة الإتقان وت � على تويتر، ل ضي. � الأحداث، كما حدثت في الما ض على � ذي يعر �� سل، ال � سل � الم ضوء على � سلط ال � ، ي MBC1 قناة صلت في المملكة � الطفرة، التي ح سبعينيات حتى � صف ال � بعد منت ن القرن � ر الثمانينيات م ��� أواخ � صيات � شخ � ضي، وذلك من خلال � الما ذا في �� آخ � ، العمل وتطور علاقاتها سانية � ورات الإن � ط � ت � ار ال � ب � ت � الع م �� أه � والجتماعية في المملكة، و سية في تلك الحقبة. � سيا � الأحداث ال رصد التحولات الاجتماعية سيطر � صيله � رم المكي بتفا � الح س � أكمله، وهو ما يعك � شهد ب � على الم صبح، الذي � إبداع المخرج المثنى � أخرج مجموعة من الحلقات حول � حادثة اقتحام الحرم المكي، نالت ستوى � شاهدات مليونية على م � م شفت خفايا � ي، وك � رب � ع � الم ال � ع � ال سرار لم تكن معروفة لكثيين، � أ � و شاهدين من الأجيال � صا الم � صو � خ وف � ص �� ا � ع � م ال � ض ��� دة. ي ��� دي ��� الج صر � ب النجم الكبي نا � ان � إلى ج � صبي، نخبة من الفنانين، مثل � الق سلمان، � سناني، ليلى ال � عبد الإله ال ب، � ي � ب � ب الح � ي � ب � دالله، ح �� ب �� ريم ع شي، � صور، زارا البلو � س من � ريما سكيين � إلهام علي، عبدالعزيز ال � ات � ي � ص ��� خ � ش �� ي ���� ن، وه ���� ري ���� آخ � و كانت امتدادا للجزء الأول، لكن إلى � ضج � صراعات فيها تتطور وتن � ال صد في الوقت ذاته � أفق جديد، تر � ض. � صا الريا � صو � أحوال المملكة، خ � سابق � صريح � صبي قال في ت � الق أعوام � سة � أنه عمل ما يقارب خم � ب لبناء الفكرة وتطويرها، واحتاج ص وقتا طويلا تبعه � اكتمال الن صورة � اج، لتقديم � ت � ري الإن � تح ض. � واقعية عن تاريخ الريا يعقوب الفرحان بدور جهيمان شابه في الملامح بين جهيمان � الت سعودي يعقوب الفرحان � والممثل ال ى جرعة من � ط � أع � ا � يرا، م � ب � ان ك � ك أحداث � صيل � سيد تفا � الإبداع في تج رام في �� سجد الح � صة اقتحام الم � ق أول يوم من القرن الهجري � فجر الجديد، في عهد الملك خالد- رحمه الله. ور خالد � ه � ظ � ة ب � ق � ل � أت الح � د ���� ب صبي) مع جده � صر الق � الطيان (نا سك � أداء منا � اء �� ن �� أث � ش � و يعي �� أب � صلاة � العمرة، وبعد النتهاء من شم � وم الغا �� ج �� ه �� أ ال � د �� ب �� ر ي � ج � ف � ال ت فيه الأدوار � ل � داخ � شهد ت � في م داث، حيث الخطب الدينية � والأح سلحة والذخائر، التي � ع الأ � ورف ن طريق � ا للحرم ع � ه � ول � ان دخ �� ك أنها � صلين � ش الموتى، لإيهام الم � نع أنها كانت � إل � ، صلاة عليها � جثث لل شات � شا � سلحة ور � أ � في حقيقة الأمر ان، المنتمي �� م �� ي �� ه �� رة. ج �� ي ��� وذخ سبة، قائد � سلفية المحت � للجماعة ال سلحين الذين اقتحموا الحرم � الم راد يبلغ عددهم نحو � أف �� المكي، ب إلى مبايعة � وا �� سلح، دع � م 200 ، " المهدي المنتظر " أنه � أحدهم على � صهرا لجهيمان. � الذي كان ستمرت نحو � ي ا � ت � العملية ال إعدام جهيمان � سبوعين، انتهت ب � أ � وجميع المتبقين من رفاقه، تاركة أكثر � أثرا ل يمحى، كونها كانت في � سلمين. � سية لدى الم � الأماكن قد في الذاكرة ادت �� أع � رم �� سيد حادثة الح � تج سيمة في ذاكرة � أحداثا ج � للذاكرة زت على �� ي، ورك � م � س �� الم الإ � ع � ال سيكولوجية � ص ال � صائ � ض الخ � بع ولء والنتماء � ل إرهابيين مثل ال ير، � ك � ف � ة دون ت �� اع �� ط �� ام وال �� ت �� ال ستخدام الدين كذريعة لتحقيق � وا سية. � سيا � أهداف � ت � ع � ي دف �� ت �� ل ال �� وام �� ع �� د ال ��� أح � صة � أن ق � و � صوف ه � لنجاح العا أي � جهيمان لم تطرق من قبل في عمل درامي، لذلك حظي العمل بكل ض الأخطاء � هذا الحتفاء، رغم بع ض � ي وثقها بع � ت � ور، ال � ك � دي � في ال صل، � سائل التوا � شاهدين عبر و � الم سيارات حديثة نوعا � مثل ظهور أجهزة حديثة � أثاث و � أو وجود � ، ما س ومطابخ الألومنيوم � مثل الفاك أثاره � أو ما � ، والأريكة الأمريكية شهد حبيب الحبيب حينما طلب � م لم � د الممثلين، في ح �� أح � بطاقة ا، في � دارج " بطاقة " صطلح � يكن م أو � " تابعية " سمى � كانت ت � ح س، لكن هذه الأخطاء � حفيظة نفو أعمال درامية � دوث في � واردة الح صوف، بل واردة � ضخمة مثل العا � سلات عالمية، � سل � دوث في م ��� الح صراع � " سل � سل � دث في م � مثلما ح ذي انتهت � شهي، ال � ال " ش � العرو سبوع � سمه الثامن الأ � حلقات مو ضخامة الإنتاج؛ � ضي، ورغم � الما ظهرت زجاجة مياه وكذلك كوب شهية في � أحد المتاجر ال � قهوة من أثر على � سل فانتازي قديم، ما � سل � م سادت حالة � سل، و � سل � صداقية الم � م من الهرج والمرج حول العالم. تعاطف مع «السناني» ، التي " ســــــن � مح " صـيــــة � شخ � سناني � ه ال � دالإل � ب � ا الفنان ع ��� أداه � داع في ��� سات الإب � دى لم ��� إح � ت � ان � ك دار حلقات �� صوف، فعلى م � العا صيته � شخ � شاهد � سل كره الم � سل � الم أن تعاطف معه � ودوره، ثم ما لبث شاهد لحقة. � في م شف في بيان � سناني قد ك � وكان ال أن ��� ب MBC ة � وع � م � ج � اي لم � ف � ح � ص �� أن � زء الأول � س في الج � شاهد لم � الم أفراد � هذا الرجل مختلف عن بقية زء الثاني تزداد � رة، وفي الج � س �� الأ شقيقين، في � صراع بين ال � دة ال � ح وازن تمثله الأم، التي ��� مقابل ت أما � ، ضع � اول دائما تهدئة الو � تح سية والمادية لنقمة � سباب النف � الأ أنها � سناني ب � ضح ال � سن، فيو � مح اب، �� تعود لعدم تمكنه من الإنج ح في �� اج �� ير ن � ه غ �� ون �� ن ك �� ع � ض ��� ف شقيقه � تجارته، لذا فهو يغار من إلى ارتكاب � سيدفعه في مرحلة ما � ما شياء قد لتحمد عقباها. � أ � هذه " اني �� ن �� س ����� ف ال �� ي �� ض ����� وي سيكولوجية، تتفاعل � صية � شخ � صالح، لذا � سب الم � دث بح � مع الح سية � نراها متذبذبة، تعاني حالة نف . " ضطرابية � ا جهير تتألق الأداء المتقن �� تفاعل الجمهور ب صية � شخ � للفنانة ريم عبدالله في ، فالحوارات الثنائية التي " جهي " صبي � صر الق � جمعتها بالفنان نا ة، تتجه � ي � أخذ قوالب درام � ان ت � ك ل وزوجته، � صراع بين رج � إلى ال � سبب الغية نظي مواقف الزوج � ب ضطر لأن يقدم مبرراته � القديمة، في ي مناكفات نالت � رة، وه �� في كل م ن محبة الجمهور. ومن � جانبا م ي تعد بمنزلة � ت � صيات ال � شخ � ال س بعيدا عن � ساحة للتقاط الأنفا � م صية � شخ � ي، هي � درام � صراع ال � ال ؤديها الفنان حبيب � التي ي " حمود " ساذجة � صية � شخ � إذ يقدم � ، الحبيب تتعامل مع كل الأمور باللامبالة، صار فاكهة هذه العائلة � وهو باخت ف �� واق �� ات والم � ق � ي � ل � ع � ت � ة ال � ي � اح � ن � ل ساطته � صدر عنه لب � الطريفة التي ت ار � ك � ور في الأف � ط � ت � ه. ال � ت � ذاج � س �� و سي � صيات العمل الدرامي ي � شخ � و شكل متميز، ما يزيد من ترقب � ب سط � ث، و � ال � ث � شاهد للجزء ال � الم ضوء على � سلط ال � أن ت �� توقعات ب . 1990 حرب الخليج الثانية عام في مشهد تداخلت فيه الأدوار والأحداث العاصوف و«جهيمان» .. تجسيد يستحث الذاكرة ويثير الأسئلة استدعاء حادثة الحرم أعادت للذاكرة أحداثا جسيمة في ذاكرة العالم الإسلامي وركزت على بعض الخصائص السيكولوجية للإرهابيين التطور في الأفكار وشخصيات العمل الدرامي يسير بشكل متميز وسط توقعات بأن يسلط الجزء الثالث الضوء على حرب الخليج الثانية . الحرم المكيبتفاصيلهسيطر علىالمشهد بأكمله . عملتما يقاربخمسسنوات لبناء الفكرة وتطويرها : القصبي . قصة جهيمان لم تطرق من قبل في أي عمل درامي لف قائمة طويلة بعشرات الكتب المؤسِسة في حقول معرفية شتى لطيب تيزيني .. «فيلسوف الثورة» الثائر على نفسه يقول: بعد كل الذي حدث في سورية وفي غيرها أعلن أن كل ما كتبته في حياتي أصبح ملغى وفي حاجة إلى إعادة نظر الطيبتيزيني

RkJQdWJsaXNoZXIy Mjc5MDY=