aleqt (10756) 2023/03/24

هـ ‎1444‎ رمضان‏ 2 الجمعة 1 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 2 3 4 5 6 7 8 9 10 . من المخلوقات – أوقد “معكوسة” -‏لص. 3 ‏. نباتصحراوي - محسن.‏ ‎2‎ ‏. ممثل سعودي.‏ ‎1‎ ‏ . نهر 6 . ممثل صيني شهير - متشابهان.‏ 5 . من المشروبات “معكوسة” – اسم مذكر.‏ 4 ‏ .8 . أرشد “معكوسة” -‏للنهي.‏ 7 إيطالي – نسيج بين‏القشرة والخشب في ساق النباتات.‏ . مدينة‏سعودية – من 10 . للتعريف – خيط‏السراج أو الشمعة.‏ 9 مدينة سياحية مصرية.‏ الحشرات “معكوسة”.‏ .‏متشابهان – 3 . حلف شمال الأطلسي – من الحيوانات.‏ 2 . ممثل سوري راحل -‏متشابهان.‏ 1 ‏ . متشابهات 5 . من علوم‏الرياضيات “معكوسة” – للنداء -‏متشابهات.‏ 4 شركة بترول عالمية.‏ .‏أغنية لعبد الحليم – من مقاييس 7 . لفة ورق “معكوسة” – صغير الفيل.‏ 6 - متشابهات.‏ .‏مدينة إيطالية –‏اجتماع أو موعد 9 . مطربة لبنانية راحلة - العقيدة.‏ 8 الطول “معكوسة”.‏ . ينام - متشابهات.‏ 10 “معكوسة”.‏ .‏ 5 .‏ لمس “معكوسة” – الفتح.‏ 4 .‏ نواب – يونس.‏ 3 .‏ البنسلين.‏ 2 .‏‏نيويورك – أس.‏ 1 ‏ .‏‏ريب 8 .‏ جورج وسوف.‏ 7 .‏‏عمار – و و – أس “معكوسة”‏.‏ 6 ‏اسم “معكوسة” – فاس.‏ .‏ ا ا – و‏و و و.‏ 10 .‏ و و و و و و و و.‏ 9 – غل “معكوسة”‏.‏ .‏ 4 .‏ وبال – أوبرا “معكوسة”‏.‏ 3 .‏ يلوم – يوم “معكوسة”.‏ 2 .‏ نانسي عجرم.‏ 1 ‏ .‏ رل 6 .‏ سو “معكوسة” – أس – و و و و.‏ 5 ‏بني‏”معكوسة” – جرم “معكوسة”‏.‏ .‏ نحاس – لو. 9 .‏ فتون “معكوسة” – و و.‏ 8 .‏ كييف – و‏و و و و.‏ 7 – لاوس‏– و و.‏ .‏ س‏سس - سايغون.‏ 10 ‏ صحيح اللسان مواقيت الصلاة ًالكلماتالمتقاطعة ًأفقيا رأسيا أ. د. عبد الله الدايل أفقيا »٢٣« حل العدد السابق رأسيا @prof_aldayel المدينة الفجر الشروق الظهر العصر المغرب العشاء مكة المكرمة ‎05:05‎ ‎06:21‎ ‎12:28‎ ‎03:53‎ ‎06:33‎ ‎08:33‎ المدينة المنورة ‎05:04‎ ‎06:21‎ ‎12:28‎ ‎03:55‎ ‎06:35‎ ‎08:35‎ الرياض ‎04:35‎ ‎05:53‎ ‎12:00‎ ‎03:27‎ ‎06:06‎ ‎08:06‎ بريدة ‎04:45‎ ‎06:04‎ ‎12:11‎ ‎03:39‎ ‎06:18‎ ‎08:18‎ الدمام ‎04:20‎ ‎05:39‎ ‎11:46‎ ‎03:14‎ ‎05:53‎ ‎07:53‎ أبها ‎04:57‎ ‎06:11‎ ‎12:17‎ ‎03:40‎ ‎06:22‎ ‎08:22‎ تبوك ‎05:12‎ ‎06:33‎ ‎12:41‎ ‎04:09‎ ‎06:47‎ ‎08:47‎ حائل ‎04:53‎ ‎06:13‎ ‎12:20‎ ‎03:48‎ ‎06:27‎ ‎08:27‎ جازان ‎04:57‎ ‎06:11‎ ‎12:17‎ ‎03:38‎ ‎06:22‎ ‎08:22‎ ما الفرق بين الذهاب والرجوع؟ تقول “ذهبت إلى السوق .. ورجعت إلى البيت .. وليس العكس” الذهاب يكون من المكان الأصل والرجوع يكون من مكان مؤقت إلى ‎.‎ ‏إلى مكان مؤقت ‎.‎ المكان الأصل نبيّنا سليمان عليه السلام أرسل الهدهد إلى قوم ،‎”‎ بلقيس وقال له “اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ،‎”‎ ‏وعندما جاءه رسول بلقيس قال له “ارجع إليهم لذلك فإن ربنا سبحانه يقول لنفس المؤمن عند‏موتها: “يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية ‏ وليس اذهبي، لأن الدنيا بالنسبة‏للمؤمن ‎”‎ مرضية ‎.‎ مكان مؤقت ‏ ‎”‎ واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ‎”‎ ‏‏ ‎:‎ّ قال عزّ وجل ولم يقل تذهبون فيه إلى الله. فعنده سبحانه المقر ‎.‎ ‏والمستقر وكل ما سواه فناء وزوال NO.10756 ، العدد 2023 مارس 24 هـ، الموافق 1444 رمضان 2 الجمعة «رويترز» مبيعات الفوانيس تنتعش في أسواق الرياض، احتفالا بشهر رمضان. «الفرنسية» أب يحمل طفله على كتفيه وسط المسجد الحرام. «إ.ب.أ” إفطار جماعي في أول أيام رمضان وسط مدينة أديامان التركية. «الفرنسية» أفغانيون يعدون طعام الإفطار داخل أحد مساجد قندهار. المواد الطبيعية على الطراز النجدي أساسبناء مسجد القبلي يتوسط مسجد القبلي، أحد المساجد التي شملها مـ وع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية، حي منفوحة أحد أقدم أحياء مدينة الـريـاض، ويعود عـام، 300 عمره إلى أكـر مـن هــ، ثم 1100 حيث بني في عام أمر الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بإعادة ، وهو أقرب 1364 بنائه في عام المساجد لقصر الإمارة. وتتميز عمارة مسجد القبلي، الذي تقدر مساحته قبل الترميم متر مربع، فيما 642.85 بنحو متر 804.32 ستبلغ بعد التطوير مـربـع، بالطراز النجدي الـذي يستخدم تقنيات البناء بالطين وتـوظـيـف المـــواد الطبيعية، ويعرف عنه قدرته على التعامل مع البيئة المحلية والمناخ الصحراوي الحار، فيما يمثل تشكيل عناصر الطراز النجدي انعكاسا لمتطلبات الثقافة المحلية. وفي الوقت الـذي تصل فيه طاقة مسجد القبلي الاستيعابية مصليا بعد انتهاء 440 إلى أعـــ ل صيانته، فــإن التحدي لأعـ ل التطوير في هـذا النوع من المساجد المبنية على الطراز النجدي يتمثل في ندرة العنصر الخشبي حـول المسجد، إلا أن المــ وع وفـر نوعية الأخشاب المطلوبة، وما يتطلب من عمليات لإتمام إعداده بالطريقة الصحيحة مثل مراحل التقويم والتنكيس التي يتم التخلص فيها من عصارة الخشب حتى لا يتلف، ومن ثم معالجته لمنع الإضرار بـه من الحشرات. ووفقا للعاملين على مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المـسـاجـد الـتـاريـخـيـة، تؤخذ قياسات الأجزاء المراد تطويرها وتجهز في موقعها قبل توريدها للمسجد، في حين يتم تزيين الخشب تقليديا باستخدام مادة حادة لرسم الأشكال، في خطوة يسعى من خلالها المـ وع إلى إحياء التقاليد المعمارية للمساجد التاريخية، وتعزيز الوعي العام بالحاجة للعناية بها وأهمية الحفاظ عليها مع تقدم الزمن. ويــأتي مسجد القبلي ضمن مـ وع الأمـ محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في 30 مرحلته الثانية التي شملت مسجدا في جميع مناطق المملكة بواقع ستة مساجد لمنطقة ‎ ،‏ 13 الـ الـريـاض، وخمسة مساجد في منطقة مكة المكرمة، وأربعة مـسـاجـد في منطقة المدينة المنورة، وثلاثة مساجد في منطقة عسير، ومسجدين في المنطقة الشرقية، ومثلهما في كـل من الجوف وجازان، ومسجد واحدفي كل من الحدود الشمالية، تبوك، الباحة، نجران، حائل، والقصيم. ويعمل مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية على تحقيق التوازن بين معايير البناء القديمة والحديثة بطريقة تمنح مكونات المساجد درجة مناسبة من الاستدامة، وتدمج تأثيرات التطوير بمجموعة من الخصائص التراثية والتاريخية، في حين يجري عملية تطويرها من قبل شركات سعودية متخصصة في المباني التراثية وذوات خبرة في مجالها، مع أهمية إشراك المهندسين السعوديين للتأكد من المحافظة على الهوية العمرانية الأصيلة لكل مسجد منذ تأسيسه. يذكر أن إطلاق المرحلة الثانية مـن مـــ وع تطوير المساجد التاريخية أتى بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي تم إطلاقها ،2018 مع بداية المــ وع في حيث شملت إعادة تأهيل وترميم مسجدا تاريخيا في عشرة 30 مناطق. وينطلق المــ وع من أربعة أهـــداف استراتيجية، تتلخص بتأهيل المـسـاجـد التاريخية للعبادة والــصــ ة، واستعادة الأصـالـة العمرانية للمساجد التاريخية، وإبراز البعد الحضاري للمملكة، وتعزيز المكانة الدينية والثقافية للمساجد التاريخية، ويسهم في إبـراز البعد الثقافي والحضاري للمملكة الـذي تركز ” عبر المحافظة 2030 عليه “رؤية على الخصائص العمرانية الأصيلة والاســتــفــادة منها في تطوير تصميم المساجد الحديثة. عام. 300 يعود عمر المسجد إلى أكثر من شمله مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية من الرياض «الاقتصادية» «إثراء» يطلق باقة من الحوارات الرمضانية عن أدب الرحلات يطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” في الظهران الإثنين المقبل، فعاليات الدورة السادسة من مجلس إثــراء الثقافي، تحت شعار “حديث المـكـان”، التي تتضمن سلسلة حـوارات ثقافية عن مفهوم أدب الرحلة القديمة والمعاصرة، وانطباعات الرحالة عن اكتشافاتهم وتجاربهم. أبريل 10 وتشهد فعاليات الدورة التي تستمر حتى المقبل، ثلاثة حوارات موزعة كل يوم إثنين خلال شهر رمضان المبارك، وسط مشاركة نخبة من المتحدثينفي المجال ذاته، الذين سيغوصون في قلب الموضوعات الثقافية الأكـر حضورا في المشهد الثقافي، مع مشاركة الزوار المهتمين بهذا الشأن. وتستهل أولى الجلسات لمناقشة “الرحلة باعتبارها نصا أدبيا” بمشاركة الكاتب والشاعر نوري الجراح المشرف على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، والدكتور عبدالله الخضير، والكاتب الروائي المغربي شعيب حليفي، مع توقيع ثلاثة كتب تحت عناوين “الأفعوان الحجري” و”غربة بطعم كارتالا” و”أسفار لا تخشى الخيال”. وتتناول الجلسة الحوارية الثانية بعنوان “ذاكرة المكان”، للحديث عن مفهوم الرحلة وتقنياتها، بمشاركة الرحالة ثواب السبيعي، وسعود العيدي، والمصور الرحالة حسين دغريري، فيما تستضيف الجلسة الثالثة والأخيرة المعنونة تحت “حكايا مدن – إرث وتراث”، الأديب والمؤرخ الدكتور سليمان الذييب، والباحثفي التاريخ والحضارة مشاري النشمي. يذكر أن أدب الرحلات هو نوع من الأدب الذي يصور فيه الكاتب ما جرى له من أحداث وما صادفه من أمور أثناء رحلة قام بها لإحدى الـدول، وتعد كتب الرحلات من أهم المصادر الجغرافية والتاريخية والاجتماعية، لأن الكاتب يستقي المعلومات والحقائق من المشاهدة الحية، والتصوير المباشر، ما يجعل قراءتها غنية. تحت شعار «حديث المكان» من الرياض «الاقتصادية» سفارة المملكة في قرغيزستان تقيم فعالية «يوم القهوة السعودية» أقامت سفارة المملكة في بشكيك عاصمة قرغيزستان فعالية تحت عنوان “يوم القهوة السعودية”. واشتملت الفعالية على الـتـعـريـف ب ـت ـاري ـخ الـقـهـوة السعودية وأنـواعـهـا وطـرق إعــدادهــا وتقديمها، إضافة إلى مظاهر الضيافة والعادات المرتبطة بالقهوة السعودية. وقـــام إبـراهـيـم بـن راضي الـراضي سفير خـادم الحرمين الـ يـفـ لــدى الجمهورية القرغيزية بالترحيب بالمدعوين مـن المـسـؤولـ والبرلمانين والسفراء. اشتملت الفعالية على التعريف بتاريخ القهوة السعودية. من الرياض «الاقتصادية» رمضان في صور الناس 15

RkJQdWJsaXNoZXIy Mjc5MDY=