aleqt: 23-9-2021 (10209)

NO. 10209 ، العدد 2021 سبتمبر 23 هـ، الموافق 1443 صفر 16 الخميس تـوثـيـق الـعـاقـة بين - 4 ال ـراع ـي والـرعـيـة مـن خلل سياسة الاتــصــال المباشر والباب المفتوح بين الحاكم والمحكوم لتحقيق المطالب وحل المشكلت. ترسيخ مبادئ الديمقراطية - 5 من خـال عقد الاجتماعات والمؤتمرات مع أهل العقد والحل ولقاء العلماء والكبراء والأعيان للتشاور والمناقشة في مختلف القضايا الوطنية تحقيقا لمـبـدأ الشفافية وإشراكهم في إبـداء رأيهم في معالجة الأزمـات الطارئة أو اتخاذ الـقـرارات اللزمة في شـؤون البلد وإصلحها وعمرانها. الاسـتـ ع إلى شكاوى - 6 المواطنين في قضايا الحقوق العامة والـخـاصـة وإجـــراء الــعــدل والإنـــصـــاف وفـق الأحكام الشرعية تحت مظلة القضاء. فكان في كل مكان يمر به أو يقيم فيه يشرع في مقابلة كل من يريد مقابلته لعرض شكوى أو للنظر في مظلمة، بـل وردت إشــارة بأن مناديا كان ينادي من له حاجة خاصة أو عامة فالملك مستعد لسماع أقواله، إضافة إلى نظره في عرائض أصحاب الحاجات وأمره بما يجب. كما نجده ينظر في الشكايات التي تقدم إليه من القبائل ضد بعضها ويحيلها إلى العلماء الذين يكونون برفقته ليصدروا حكمهم فيها حسبما جاء في الشرع الشريف. كشف احتياجات أطراف - 7 الــبــاد ونـــواحـــي الـبـاديـة ال ـب ـع ـي ـدة عـــن الــحــواضر ومتابعة المشاريع العمرانية والإصلحية وتأمين ما يلزم في محطات الطريق. إظــهــار عـطـف الملك - 8 وشفقته عــى المـواطـنـ بتوزيعه الصدقات والأعطيات في أثناء الطريق عل الفقراء والمحتاجين بنفسه، والإغداق عل الآخرين من نفحات جوده الفياض وكرمه المتتابع الذي أصبح عادة ينتظرها كل من يمر به موكب الملك، إضافة إلى منحه المعتادة للوافدين عليه في كل مكان. تلبية دعــوات بعض - 9 المـواطـنـ وزيــــارة بعض الشخصيات والإقــامــة في بــيــوت بـعـضـهـم توثيقا للروابط وتعبيرا عن المحبة، وأحيانا يكون تقديرا لبعض الشخصيات ورفعا لمكانتها من باب الوفاء وحفظ المواقف النبيلة، ويتلقى كل أولئك غير هذا الامتياز المعنوي لطائف من العطايا التي لا تتوقف، بل تصبح من العادات الثابتة. الاستعداد للرحلات ونظام سيرها كان الملك عبدالعزيز إذا عزم عل أي رحلة من رحلته يوجه بالتجهيز لها قبل مدة كافية لا تقل عن أسبوع في كل الأحـوال، لأنه هذه الرحلت تحتاج إلى استعداد استثنائي، فالركاب الملكي عادة يتكون من قافلة ميكانيكية عظيمة تتكون من عشرات السيارات، بل المئات، فهي تصل أحيانا ســـيـــارة، وهــذه 300 إلى القافلة تضم عددا كبيرا من 500 الناس ربمـا يتجاوز ال ــ نسمة في معظم الرحلت ولا يخلو عــادة مـن النساء والأطفال من العائلت الملكية والـخـدم والـحـرس لارتباط معظم الرحلت بالحج إلى بيت الله الحرام، من هنا فإن المسافرين ووسائل السفر في ظل وعورة الطرق غير المعبدة وتعطل السيارات وضعف الاتـــصـــال، ت ـف ـرض اتـخـاذ الاحتياطات اللزمة لظروف الطريق وتوفير التموين عل امتداده لعدة أيام، وكذلك توفير ما يحتاج إليه الملك في محطات الطريق فيما يتعلق بالوفود وما يتصل بشؤون الضيافة والأعطيات، وغير ذلك من الشؤون الملكية. ولا غرابة بعد ذلـك في إشراف المـلـك عبدالعزيز بنفسه عــى هـــذه الاســتــعــدادات وتكليف الخاصة الملكية بـــإدارة أوضـاعـهـا. وقـد أكد سعد الرويشد، الـذي عمل 20 في الخاصة الملكية لمدة عاما، أن من أهم أعمالهم في الخاصة الملكية تحت رئاسة عبدالرحمن الطبيشي في ذلك الحين، القيام بما يلزم الرحلت الملكية السنوية بطريق السيارات إلى الحجاز في موسم الحج، فقبل تاريخ الرحلة بأسبوع يكون رئيس الخاصة الملكية قـد رحل سيارات الفراشين بالخيام والــطــبــاخــ بمـعـداتـهـم والمــســؤولــ عــن تموين الموكب الملكي في الطريق بالأطعمة والنقود والكساوي وغيرها. وكــان مـن الاسـتـعـدادات المهمة وضع صناديق البنزين في المحطات التي سيمر بها الركب الملكي تأمينا لاحتياج السيارات في طريقها - وكان البنزين آنــذاك يستورد من الخارج في صناديق وفي كل صندوق صفحيتان، وكذلك تخصيص هيئة هندسية خــاصــة لـلـسـ مــع قافلة السيارات الكبيرة، لإصلح ما يطرأ عل السيارات من خلل وعطل أثناء السير. وذكـر الرويشد أن الملك يغادر الرياضفي وقت محدد مـن الـعـام خــال شهر ذي القعدة، وأنه يستغرقفيهذا الطريق خمسة أيـام: اليوم الأول في مـرات والثاني في الدوادمي والثالث في عفيف والرابع في المويه والخامس في عشيرة، ولكن هذا الكلم ليس عل إطلقه، سـواء في الوقت المحدد للمغادرة أو في المدة الزمنية للرحلة أو في مدة الإقامة في المحطات التي ذكرها، كما نلحظ ذلك في الـرحـات ذاتها رغـم أن المحطات التي ذكـرهـا من المحطات الرئيسة في الطريق. كـ أشـــار إلى أن الملك في كل محطة من محطات الـطـريـق كـــان يـحـر أمـ البلدة وقاضيها وكبار رجالها للسلم عليه ويجتمع بهم ويكرمهم ويجلسون معه عل مائدته ويحضهم عل الأمـر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان يؤكد عل الأمراء ما يحكم به القضاء الشرعي، ويؤكد عل القضاة بتحري العدل وتحكيم كتاب الله وسنة رسوله - صل الله عليه وسـلـم، وإنــجــاز معاملت المتقاضين عندهم. ولهؤلاء الذين ذكرتهم جميعا عوائد منه في هذه المناسبات، كان يأمر بصرفها لهم قبل رحيله من هذه الأمكنة. وكـان يفد عليه كذلك في هذه الطريق الكثير م ـن كـبـار ال ـب ـوادي وغـ هـم للسلم ولعرض بعض مشكلتهم عليه، فكان ينظر فيها ويكرمهم ويتحفهم بـعـوائـد نـقـديـة. وللفقراء والمـسـاكـ حـظ وافـــر من صدقات الملك التي كان يأمر بتوزيعها عل طول الطريق عامة وفي المراكز الخمسة خاصة. وكـــان نـظـام الـسـ أنـه إذا طلعت الشمس أمر عل السيارات الكبيرة التي تحمل العدد الوفير وبعض الأثقال فــســارت ويـرافـقـهـا بعض السيارات الصغيرة، وذلك هـي القافلة الأولى، فـإذا بعدت قليل ركب الملك وركب وراءه الأمراء من رجال العائلة وبعض حاشيته وخاصته، وســيــارات هــذا الـفـوج هي أحسن السيارات، وبعد ذلك تسير بضع ســيــارات فيها عمال السيارات والمهندسون "الميكانيكيون" ومعهم سيارتان فارغتان، وهـؤلاء يسيرون آخر الركب حتى إذا وقفت سيارة أصلحوها، فإن لم يمكن إصلحها حملوا أهلها وعينوا مكانها وساروا، وكان معدل السيرفي الرحلت 20 - 15 الأولى لا يزيد عل ميل في الساعة تقريبا بحكم وعــــورة الـطـريـق وقـــدرات السيارات المحدودة في ذلك الحين. وربما جاء نظام السير عل نحو آخر مقارب حسب رغبة الملك، فتسير السيارات مفرزة مفرزة تسهيل للسير ومنعا للزدحام والغبار، فتسير أول مفرزة منه القافلة الملكية تقل الأمراء وبعض أفراد العائلة المالكة، ثم تلحق بها بعد أيام المفرزة الثانية التي تقل أيضا أفرادا من العائلة المالكة بقيادة بعض الأمــراء الكبار من أبناء الملك في الأغلب، لتتبعها بعد ساعات سيارات الملك ومعيته، وربمـا كلف الملك أحد أبنائه بالسير في آخر الركب للإشراف عل تأمين سير القافلة، عل أنـه يتم ضرب موعد للقاء المفارز في إحدى محطات الطريق. وربمـــا صــدر أمــر الملك عبدالعزيز عل رئيس القافلة الأولى بالسير إلى مكان يبعد كيلو 100 عن الرياض نحو متر، ثم يؤمر بمواصلة السير إلى مـكـان أبـعـد مـن ذلـك، ليلحق بها في ذلـك المكان مساء اليوم التالي، كما حدث في بعض الرحلت. وربما غادر ركب السيارات التي تقل أفراد الحاشية والحرس الملكي إلى محطة في الطريق في اليوم السابق لخروج الملك ليلتقي بها الملك في تلك المحطة في اليوم التالي. وفي بعض الأحيان تسير القافلة الأولى في طريقها إلى الحجاز وبعد ساعات قد تطول أو تقصر يغادر الركب الملكي للحاق بها، وربما أصدر الملك أمره عل قافلة العائلة الكريمة بالتقدم من محطة إلى محطة أخـــرى قبل سـائـر القوافل تأمينا لراحتها، بحيث لا تبات العوائل في الصحراء. ويلحظ أن الملكعبدالعزيز كان يسير الراية "البيرق" التي تتقدم عادة الموكب الملكي الخاص وترمز إليه عل رأس حملة التموين والأحـــ ل الثقيلة إلى المحطة الأولى في الطريق قبل سفره بأيام قليلة. كما يلحظ أن تسيير رتـل السيارات التي تحمل العوائل الملكية يتقدم عادة عل مسير الملك عبدالعزيز ومعيته، وخاصة في طريق العودة من الحجاز، كما يظهر في بعض الرحلت، كما أنه يصحب كل قافلة من قوافل السيارات في موكب الرحلة الملكية دليل خريت خبير بالطريق يضمن مسيره في الاتجاه الصحيح فل تنحرف عنه ولا تضل عنه في هذه الصحراء الواسعة والتنائف المتوالية، ويكون الدليل عادة عارف بطبيعة الأرض فيوجه سير السيارات مع سهل الأرض ودمثها ويجنبها الحزن والوعر ما استطاع إلى ذلك سبيل، ومن أبرز هؤلاء ساطي العتيبي وبدر المجيديع. خطوط سير الرحلات في أغلب رحـات الذهاب والإياب كان خط سير الرحلت يـبـدأ مـن ال ـري ـاض إلى مكة المـكـرمـة بشكل مـبـاشر أو العكس مرورا بمحطات أهمها أربــع محطات هـي: مــرات - الدوادمي - المويه - عشيرة، ولكن هناك حالات استثنائية كـان خط السير إلى الحجاز ينطلق من الـريـاض ثم يمر بالقصيم فحائل فالمدينة المنورة ثم جدة فمكة، كما يظهر في الرحلة إلى الحجاز ، أو تنطلق من 1928 عـام الرياض إلى القصيم ومنها إلى المدينة المنورة ثم جدة فمكة، كما يظهر في الرحلة ، وقد 1929 إلى الحجاز عام تكون انطلقة الرحلة من نجد إلى الحجاز ليس من الرياض، بل من "روضة الخفس" عل سبيل المـثـال ثـم تتجه في خط السير المعتاد، كما يظهر ،1933 في رحــات الأعـــوام . كما 1940 ،1937 ،1935 قد تنطلق رحلة الإيــاب من الحجاز إلى نجد من مكان آخر غير مكة المكرمة، كأن تنطلق من الطائف ثم تتجه في خط السير المعتاد، كما يظهر في ،1932 ،1928 الرحلت أعوام . أو تنطلق من المدينة 1934 المـنـورة كـ في رحلة عام ، وأحيانا نجد تغييرا 1927 للمسار بطريقة معينة، كما ،1945 حدث في الرحلة عام إذ إن الملك عبدالعزيز اتجه أولا من مكة إلى الطائف ثم بعد أن وصل إلى عشيرة في طريقه إلى نجد انعطف منها إلى المدينة المنورة. والمتتبع لرحلت الملك عبدالعزيز بين نجد والحجاز يلحظ أنه ربما يتحول خط السير في أعوام لاحقة قليل عن مساره الأول، وعل سبيل المثال كان الطريق يمر ببلدة الشعراء كمحطة رئيسة ثم تحول إلى الدوادمي ، وقـد يغير 1929 منذ عـام الطريق تغييرا طفيفا في رحلة دون أخرى كأن يدخل للرياض عن طريق "مصيقرة" بدلا من الحسيان كما في الرحلة عام ، كما يلحظ أن الموكب 1934 الملكي قد يمر عل مورد معين في رحلت، بينما يمر عل مورد مختلففي رحلت أخرى بسبب قرب الموردين من بعضهما، وربمـا يكون السبب في زمن الرحلة توافر الماء في أحدهما دون الآخـر أو قلة الواردين لأحدهما دون الآخر، كما يظهر عـى سبيل المـثـال في خف والخفيفية، حيث نلحظ ورود "الخفيفية" في الرحلت عام 1935 وعام 1929 وعام 1928 ، وورود "خف" في 1943 وعام رحلت أخرى خلفها، كما أنه قد يقف الركب أحيانا في أماكن أو يبيت في أماكن ليست من الأماكن المعتادة مثل "ذريع" ،1931 ، و 1930 في الأعـوام ، أو شعيب أبقار في 1934 بـعـض الـــرحـــات، وكـذلـك وادي الجرير وجبل أبو دخن ووادي الرشا والمحدثة وسجا وشعيب الخضارة في رحلت أخـرى، ولعل ذلك يأتي تبعا للستمتاع بالربيع والأمطار أو الرغبة في القنص والصيد، أو لسبب من الأسباب الأخرى. مواعيد الرحلات ومدة الإقامة وفي حـ كـانـت معظم رحلت الذهاب من نجد إلى الحجاز في الأشهر الثلثة الأخــ ة من العام الهجري في المائة، فإن 78.9 بنسبة السفر في شهر ذي القعدة كان هو السائد، إذ إنه من رحلة مـن نجد إلى 19 بـ الحجاز كانت عشرا منها في شهر ذي القعدة، أي بنسبة في المائة، ويأتي بعده 52.6 شهر ذي الحجة بثلث رحلت، في المائة، 15.7 أي بنسبة وهو أمر طبيعي لارتباط هذه الرحلتبموسم الحج وحرص المـلـك عــى الإشراف عل توثيق العلاقة بين الراعي والرعية .. الاتصال المباشر والباب المفتوح ترسيخ مبادئ الديمقراطية من خلل عقد الاجتماعات والمؤتمرات مع أهل العقد والحل تفقد سير العمال والموظفين وقياس أدائهم وكشف جوانب الخلل والقصور ومعالجته كشف احتياجات أطراف البلد والبادية البعيدة ومتابعة المشاريع العمرانية والإصلحية لقاء العلماء والكبراء والأعيان للتشاور والمناقشة في القضايا الوطنية تحقيقا للشفافية 5

RkJQdWJsaXNoZXIy Mjc5MDY=