aleqt: 23-9-2021 (10209)

4 ذلــك لأن أعمالهم عظيمة تستحق الإجلال والإكبار، وكما أن التاريخ قد حفظ بين دفتيه لتلك الشخصيات أعمالها، ولتلك الأمم أخبارها، فهو بلا شك سيحفظ للدول الحاضرة وقادتها ورجالاتها أعمالهم أيضا. وإن إلقاء نظرة على الأعمال العظيمة التي قام بها الملك عبدالعزيز في مسيرته الطويلة لتوحيد الوطن وبناء الدولة تجعلنا نكبر شخصيته ونعظمها، لأن أعماله تستحق التعظيم والإكبار، ولسنا في حاجة إلى سرد إنجازاته التي يصعب حصرها، بل نترك ذلك للتاريخ فهو كفيل بإظهارها والإشادة بذكرها، والتعظيم من شأنها، كما أن الأعمال هي وحدها برهان ينطق بالحق. وكــان الملك عبدالعزيز يقضي كـثـ ا مـن أيـامـه في مـشـاق الأســفــار، تـــارة في الـحـجـاز، ومـــرة في نجد، وأخرى في الأحساء، وأحيانا في الشمال أو الجنوب متنقلا كل أيامه في مدنها، وقراها، متطلعا إلى أحــوال أهلها، متفقدا سـ عـ لـه فيها، مشرفا بنفسه على الصغيرة والــكــبــ ة مــن أمــورهــم، متمثلا قول الرسول - صلى الله عليه وسلم، "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"، وهـو على طـول الطريق في رحلاته المتوالية لا يمر بفرد أو جماعة من شعبه المخلص إلا وكلمات التراحيب السعيدة وتراتيل الدعاء الصادقة مثل: "يـا هلا فيك يا أبـو تـركي"، "الله يحييك يا أبو تركي"، "أعزك الله بطاعته"، "ثبتك الله عـ كلمة التوحيد"، "هداك الله لنا وهدانا إليك"، "حـيـاك الله يـا أب ـا ت ـركي"، تطرق الأسماع لتردد الصحراء الممتدة صداها وكأن رحلات هذا الملك العادل استفتاء حقيقيا مباشرا على محبته والــولاء له امتنانا بالدرجة الأولى للأمن الضارب بأطنابه في هـذه المـفـازات بعد أن كان الخوف راعيها والجوع كاسيها، ولعل خير تعبير عن ذلك الشعور الحقيقي بالأمان الذي بثه الملك عبدالعزيز في نفوس الناس في جميع أنحاء الجزيرة العربية المترامية الأطــــراف هــو منطق تلك المــرأة التي صادفها الملك عبدالعزيز في إحدى رحلاته تسير في الصحراء وحدها متوجهة لتمتار من الأحساء، فاستغرب ذلـك وأرســل من يسألها عن مسيرها وعدم خوفها، فكانت إجابتها بالدعاء لعبدالعزيز الذي جعلها آمنة مطمئنة لا تخاف إلا الله لأنه "حط في السما برقية، وفي الأرض مرية"، كما عبرت عنه تلك الشابة التي شاهدها الملك في إحـدى رحلاته في الـصـحـراء تـرعـى غنمها في وحدها، وحين سألها الملك: ألا تخافين من ذئب الرجال لا ذئب الغنم؟ قالت: "إني آمنة في هذا المكان برجلي"، فسألها الملك: ومن رجلك؟ قالت: "رجلي عبدالعزيز بن عبدالرحمن الــذي أعطاني الأمان وكسر أنياب الذئاب". هـــذه الـتـعـابـ الـصـادقـة البسيطة تــزف لنا الإنجاز التاريخي الحضاري الأول الذي نقل به الملك عبدالعزيز الجزيرة العربية من ظلام المـاضي إلى نـور المستقبل متسلحا بسلاح العلم والإيمان ساعيا في خدمة دينه ووطنه وشعبه. الملك عبدالعزيز بين نجد والحجاز كـانـت أول رحـلـة للملك عبدالعزيز من نجد إلى الحجاز 1924 على ظهور الإبل عام ثـم ب ـدأ الملك باستخدام السيارات في جميع رحلاته ، إذ 1945 بعد ذلك حتى عام ركب الملك عبدالعزيز الطائرة لأول مـرة في رحلاته عندما هبطت تلك الطائرة في عفيف في الأيـام الأولى من أكتوبر فأقلته إلى الحوية قرب 1945 الطائف، ومنذ ذلـك الحين بدأ باستخدام الطائرات في رحلاته بين نجد والحجاز، فكانت رحـ ت الذهاب إلى الحجاز تتم من الرياض إلى الحوية ورحـ ت الإيـاب تتم من جدة إلى الرياض، مع أن الأمر لم يخل من استخدام السيارات في أحيان قليلة، أما رحلة الملك الأخـ ة فكانت بالطائرة مـن ال ـري ـاض إلى ، إذ توفي 1953 الحوية عام في الطائف في ذلك العام، ويرجح أن رحلاته بالطائرة بين نجد والحجاز نحو تسع رحلات على أن مجموع الرحلات يصل رحلة عـ مختلف 50 إلى وسائل السفر. وبلغ مجموع رحلات الملك عبدالعزيز بين نجد والحجاز التي رصدناها خلال الفترة رحلة ذهابا 38 ،1945 - 1924 وإيابا، ويمكن القول إن الملك عبدالعزيز قضى خلالها نحو يوما في الحجاز، أي 2529 شهر، أو 84.3 ما مجموعه نحو سبعة أعــوام هجرية، 33 وهـو ما يشكل أكـر من في المائة من المدة الإجمالية التي تخللتها هذه الرحلات عاما هجريا تقريبا. 21 البالغة أسباب الرحلات وأبعادها لا يمكن أن نختزل أبعاد رحـ ت ملك في أنحاء بلاده أو بين مناطقها ومدنها في الأســبــاب الــظــاهــرة، رغـم أنها عين الحقيقة، فالملك عبدالعزيز - مثلا - كان عندما يعزم على الرحيل إلى نجد يأسف لفراقه المؤقت للحجاز ويصرح بأن سفره "لمشاهدة الأهل والبلاد، لأن حب الوطن من الإيمـــان.."، أو يعبر بأن هـذا السفر"لتغيير الهواء والـسـ م عـ الــوالــد"، أو "لتمضية بضعة أيام فيها"، بـيـنـ يـظـهـر بــوضــوح أن رحلات الملك عبدالعزيز من نجد إلى الحجاز تـأتي غالبا ليشهد موسم الحج ويشرف بنفسه على خدمة حجاج بيت الله الحرام وتهيئة أسباب راحتهم واطمئنانهم وقيادة وفــودهــم ومـواكـبـهـمفي المشاعر المقدسة أثناء تأدية الفريضة. وفي أحيان قليلة يكون سبب الارتحال الظاهر هو تأدية العمرة أو قضاء العشر الأواخر من رمضان في مكة المكرمة، أو غير ذلك مثل رحلته من الرياض في كانون 1944 الأول (ديسمبر) عام للقاء الملك فـاروق في ينبع 1945 ) في كانون الثاني (يناير المسمى لقاء رضوى. ولكن هذه الرحلات عموما تتداخل فيها الأسباب والنتائج، لأنها تأتي لتحقيق المصلحة العامة كما كـان يعبر الملك عن ذلـك في عـدد من خطبه وأحـاديـثـه، ويمكن تلخيص بعض مظاهر المصلحة العامة التي كـان الملك عبدالعزيز يسعى إلى تحقيقها من خلال هذه الرحلات، فيما يلي: الاطلاع على أحوال البلاد - 1 والنظر في شؤونها وتحري مـصـالـح شعبها ومـعـرفـة أوضــاعــهــم بـشـكـل مباشر والتحدث مع المواطنين في شؤون بلادهم وما تحتاج إليه من إصلاح وعمران. إشراف المـلـك بنفسه - 2 عــ ســ الأمــــور وتنظيم الأعـ ل في مختلف النواحي والجهات وإدخـال التعديلات والتحسينات اللازمة حسبما تقتضيه الـــرورة وتتيحه الإمكانات المتوافرة. تـفـقـد سِـــ ال ـع ـ ل - 3 والموظفين وقياس أدائهم وكشف جوانب الخلل والقصور ومعالجتها. «يا هلا فيك يا بوتركي» .. «الله يحييك» .. لسان حال الشعب على طول الطريق من أهداف رحلات الملك عبدالعزيز الاطلاع على أحوال البلاد والنظر في شؤونها. قام الملك 1945 و 1924 بين رحلة ذهابا وإيابا بين 38 عبدالعزيز بـ نجد والحجاز أول رحلة كانت على ظهور الإبل عام ثم بدأ استخدام السيارات 1924 1945 حتى 1945 ركب الطائرة لأول مرة في وكانت رحلته الأخيرة من الرياض إلى 1953 الحوية جاءت رحلاته إلى الحجاز غالبا ليشهد موسم الحج ويشرف بنفسه على خدمة حجاج بيت الله سئلت امرأة تسير في الصحراء وحدها فكانت إجابتها بالدعاء لعبدالعزيز الذي جعلها آمنة مطمئنة على طول الطريق في رحلاته المتوالية لا يمر بفرد أو جماعة إلا وتلقاه كلمات الترحيب السعيدة NO. 10209 ، العدد 2021 سبتمبر 23 هـ، الموافق 1443 صفر 16 الخميس

RkJQdWJsaXNoZXIy Mjc5MDY=