aleqt: 23-9-2021 (10209)

37 NO. 10209 ، العدد 2021 سبتمبر 23 هـ، الموافق 1443 صفر 16 الخميس على مر الأعـــوام ومـع توسع سطوة العالم الافـراضي، بدأت المـسـافـة تتقلص بـن الـواقـع والخيال، وشرعت النفوس البشرية أبوابها لصور تبنى وتهدم مئات المرات في الثانية، تماما كما يتم بناء مدن افتاضية وشخصيات وهمية تتنقل داخل أروقتها بحثا عـن الـــذات، فجاء هــذا الطرح من قبل هوليوود في فيلم فري ، الذي نجح بسبب free guy - جاي مقاربته للواقع الافتاضي المعاش من قبل عديد من الشباب. البحث عن الذات والحب الحقيقي رغم أن الفيلم يذكرنا بأفلام ، و wreck it ralph أخرى مثل ، إلا أنه Ready player one يختلف بوجود شخصية عصرية كتلك المــوجــودة في العالم الافـراضي، هي شخصية داخل لعبة فري سيتي التي تلتقي مع اللتي Fortnite ، و GTA لعبة لاقتا نجاحا باهرا بي المراهقي، حتى إن بعضهم أدمـن عليها، فالشخصيات مشابهة والمباني، إضافة إلى تشابه نوعية العنف المستخدم، وعـ خـط مـواز يـوجـد الـــ اع الأزلي مـا بي الاستوديوهات الكبرى ومطوري الألعاب المستقلي، لكن هذه الفكرة ليست هـي الأساسية في الفيلم، بـل سلط الفيلم الضوء أيضا على فكرة البحث عن الـذات والهدف من الحياة، وكذلك البحث عن مشاعر الحب الحقيقية. عندما يكون السطو روتينا بدأت أحداث الفيلم مع رجل يدعى جـاي يـؤدي دوره رايـان رينولدز؛ يعمل في أحد البنوك، ويعيش حياة هادئة وبسيطة، حتى لو تعرض مصرفه للسطو من قبل لصوص مسلحي بشكل مستمر، لا يتأثر ويعده جزءا عاديا من حياته الروتينية. لكن تتلاشى هذه الحيوية والتفاؤل عندما يلتقي جـاي فتاة المولوتوف، وتــؤدي دورهــا جـودي كومير؛ التي تساعده على النضج بطرق فريدة ومثيرة للاهتمام ويكتسب القدرة على الاختيار والقدرة على التفكير بنفسه، نتيجة لذلك. المولوتوف ليست شخصية افتاضية بل واقعية وحقيقية، تبحث داخـل لعبة فـري سيتي عن براهي تثبت أن رمز البرمجة الـخـاص باللعبة قـد سرق من قبل أنطوان، يؤدي دوره تايكا واتيتي، صاحب شركة برمجة، بمساعدة مبرمج ألعاب فيديو يـدعـى كـيـز، يـــؤدي دوره جو كييري، وهـو الشريك السابق للمولوتوف. وليتمكن جاي من الحصول على المولوتوف، يأخذ نظارة شمسية يرتديها الأوغـاد الذين جعلوا "فـــري سيتي" مرتعا للفوضى، وتجعله يرى العالم ك ـ يفعل ال ـ ع ـب ـون، مليئا بالتعزيزات والغنائم والمهمات التي تقدم كثيرا من الإشـارات الممتعة لعالم ألعاب الفيديو. يتميز الفيلم بحبكة متينة حـيـث وضـــع المـؤلـفـان مـات ليبرمان؛ وزاك بي؛ كثيرا من الإلهام في الفيلم، فهناك إلهام في مشهد Deadpool واضح من الأكـشـن الافتتاحي مصحوبا بتعليق صـوتي مـن رينولدز، وأغـــان لمـاريـا كـــ ي؛ ومايلي سايرس؛ وغير ذلك كثير، ولقد ظهر واضحا أن الحبكة عبارة عن و The LEGO Movie مزيج بي The Truman و Serenity 2019 ، حيث يدرك كل شخص Show أن عالمه ليس كما يبدو، وليس ضروريـا أن يكون شخصية غير قابلة للعب في مصيره، إضافة إلى كل ما سبق، أضاف صانعو الفيلم عناصر من أفـ م مثل و Oedipus Rex و They Live Meet و Simulation Theory .Joe Black لا أتمنى لكم يوما جيدا .. بل رائعا لم يخل الفيلم من العبارات التي غيرت ملامحه، فبعد أن كان فيلم أكشن وكوميدي يعالج قضية الألعاب الإلكتونية، تم إدخال عبارات تؤكد رسالة الفيلم ألا وهي اكتشاف الـذات، حيث كان يحث جـاي؛ كل من دخل اللعبة على اكتشاف ذاتهم والقيام بما يحبون، اشتهر بعبارة: "لا أتمنى لكم يوما جيدا بل يوما رائعا"، وفي القسم الثاني من الفيلم بعد أن جمع كل أفـراد "فـري سيتي" حـــاول تحريرهم مـن ذاتـهـم، فكأنه كان يحاول إدخـال الروح الحياتية على عناصر اللعبة، وهنا بطريقة غير مباشرة تم طرح الذكاء الاصطناعي وإمكانية تطويره ليتوافق مع الحياة البشرية. يتميز الفيلم باحتوائه على كثير من مشاهد الأكشن التي اختلفت عما اعتدنا مشاهدته في أفلام الأكشن، فهذا النوع من الأكشن جــاء مرتبطا بمـا نــراه في عالم الألـعـاب الإلكتونية، فطريقة الاشتباك واللامنطق في حركات الجسم والمـطـاردات والأسلحة تم تصميمها بشكل متقن ومرتبط مباشرة بجوانب الدراما والكوميديا، حيث تمكن المخرج شاون ليفي؛ مع القفز بالمظلات، ومطاردات السيارات، والانفجارات، وإطلاق النار، والاشتباكات التي تضم كل أنواع الأسلحة، من تقديم مشاهد استثنائية مميزة، ثم تظهر مشاهد مضحكة مثل رمي مذابح عشوائية في خلفية المشهد وهــذه خدع بصرية كانت مميزة ومتقنة. ففي حـن يمـى جــاي عـ الرصيف مع ابتسامة على وجهه، تحطم دبابة بشكل عـادي السيارات من خلفه. لذلك يعد الفيلم استعراضا بـ يـا مبهرا بكل المقاييس، حتى إن الملابس والماكياج تم تصميمها بشكل مشابه لتلك التي نراها في العاب الفيديو. أما التميز الحقيقي فكان في المونتاج حيث يتم الانتقال بي العالم الحقيقي وعالم اللعبة بكل سلاسة. معركة الدفاع عن حقوق الترميز في الجزء الثاني من الفيلم يتم التكيز على المشادات التي تحصل بـن جــاي وصـنـاع لعبته الذين يخوضون حربا حول حقوق التميز. وبالطبع ليس مفاجئا أن مشاهدة المبرمجي (كـومـ وجـوكـ ي) يتجادلان حول الدعاوى القضائية واكـتـشـاف الأخــطــاء وإصلاحها ليس أمرا مسليا للغاية، حتى لو كـان تايكا وايتيتي ضمن طاقم الممثلي بدور الخصم البغيض. هنا ينتقل الفيلم من المتعة إلى التعثر. ففي الوقت الذي يقاتل فيه جاي من أجل حبه وحياته، تتعثر الشخصيات في العالم الواقعي في حبكة غير مضحكة لا تسمح لأي من نجومها بالتألق. كيري على سبيل المثال، كان رائعا ومحبوبا ،Stranger Things في مسلسل يقدم أداء باهتا كمبرمج جبان. أما وايتيتي؛ الذي أذهل المعجبي على الشاشة وخارجها بجاذبيته الغريبة، فيبدو أنه يشعر بالملل وهو يتنقل بي النكات السخيفة والسخرية الـ يـرة. ثم تـأتي كومير؛ التي أحببناها بــدور القاتلة التي لا لكنها هنا Killing Eve ترحم في مثقلة بالنكات السخيفة وخسرت بطريقة ما الجاذبية الرائعة التي جعلتها نجمة تلفزيونية شهيرة Free Guy جدا. وبالتالي مع دخول للفصل الثالث، يصبح من الصعب الشعور بالتعاطف مع أي شخصية باستثناء جاي؛ لأن العالم الحقيقي ممل جدا. حقق الفيلم إيرادات حول العام ألف 500 مليونا و 276 وصلت إلى دولار منذ طرحه في دور العرض حول العالم، وكان قد حقق العمل ألـف دولار في 365 مليونا و 28 العرض الافتتاحي للعمل. الثقافية قراءات فيلم أين كانوا يكتبون؟ في أحضان الكتب تأويلاتوتفكيكات من أين تبدأ حميمية الكتاب والأدبـاء: من العالم الخارجي أم من داخل بيوتهم ومكاتبهم؟ الجواب عن هذا السؤال وجدته في هذا الكتاب "أين كانوا يكتبون، بيوت الكتاب والأدبـاء في العالم"، الذي قامت رجاء ملاح؛ زوجتي المهندسة والمتجمة بالعمل عـ ترجمته، بتشجيع مني، فأسلوب الكتاب مختلف تماما عما نقرأه في التحقيقات الصحافية الأخـرى، لأنه يروي حياة الكتاب والأدبـاء من داخل الجدران ويسجل كيف التصقت أعمالهم وحياتهم بها، بأدق التفاصيل، مـن ديـكـورات الـجـدران إلى طـاولات الكتابة وستائر غرف النوم وكل ما يتعلق بالعالم الحميمي للكتابة وكيف ولدت أعمالهم الأدبية بكل نبضاتها وأفكارها، يضاف إلى ذلك أنه ثمرة جهود ثنائية بي صحافية ومـصـورة، فهو كتاب أنثوي بالدرجة الأولى، تشعر بذلك من خلال كلماته وصوره حيث اعتنينا بتفاصيل ربما لا يرتكز عليها الرجل. الكتاب الحالي تناول عددا من الكتاب والأدبــاء، ولكل كاتب ذكرياته عن البيت الذي عاش فيه. لأنني أحب الكتابة عن الكتب والحديث عن الكتب بمناسبة وغير مناسبة، كنت أتلقى خلال كتابتي المنتظمةفي الصحف مع كل معرض للكتاب سيلا من طلبات التشيح لما أراه من الكتب أولى وأحق بالاقتناء والقراءة؟ ولذلك صنعت هذه القائمة التي تضم عددا من أحلى الكتب التي أحب قراءتها دائما وأبدا، ويمكن أن تضم إليها الكتب التي تحدثت عنها في هذا الكتاب، مع رجائي أن تتذكر دائما أن هذه القائمة هي قائمة شخصية عشوائية مكتوبة من الذاكرة عمدا، ولا يوجد أي منطق في اختيارها سوى أنني استمتعت بقراءة كل ما فيها وأضمن لك برقبتي أنك ستعيد قراءة أغلبها أكثر من مرة دون أن تمل، لاحظ أن رقبتي سدادة كما يبدو لك من حجمها في الصور، قد ترى أن هناك كتبا أحلى مما اختته، وبالتأكيد هناك كتب أحلى وأجمل وأهم سقطت من ذاكرتي "النقاواتية" وربما كان ذلك حافزا لأن تصنع لنفسك قائمة من أحلى الكتب، تتفوق على هذه القائمة الشخصية التي آمل ألا تحرم نفسك منها أو مما استطعت إليه منها سبيلا. بي دفتي هذا الكتاب فصول ومحطات في الفكر الغربي المعاصر تــزاوج بي الطرح الأكاديمي والقراءة النقدية حيث لم نراع فيها التسلسل المنطقي بي السابق واللاحق أو التدرج بي الماضيوالحاضر أو الهوية الفلسفية بي الاختلافات الجغرافية والتاريخية والفكرية. الــيء الوحيد الذي يمكن الانتباه إلى تطوره وتحوله أو انبجاسه وصيرورته هو المعنى، إذ يتدرج هذا الأخير من التنظير الفلسفي والمعالجة الفكرية في الهيرومينوطيقا (فاتيمو، جادامير، ريكور) إلى الانعدام أو الاندثار شبه الكلي مع بودريار مـرورا بسياقات التمظهر والتجلي (دوسـارتـو) أو المأسسة والتلاحم مع الخطاب (فوكو) أو التحول والانخراط في العقل العملي (رورتي) أو التلاشي والتمفصل مع اللاشعور واللامعنى (دريدا ولارويل). لكن ليس المعنى هو المفهوم الرئيسفي الخطاب الفلسفي الـغـربي المـعـاصر، لأن هـذا الأخــ حافل بجملة مـن المفاهيم جـرى تداولها ومعالجتها ودراستها حسب الأولـويـات والاستاتيجيات، لكن يبقى المعنى مع ذلكصلب التفكير الفلسفي الغربي. بين النكات المكررة والدراما الدموية «الرجل الحر» لا يتمنى لكم يوما جيدا بل رائعا حقق الفيلم إيرادات حول العام ألف 500 مليونا و 276 وصلت إلى دولار منذ طرحه في دور العرض حول العالم ملصق الفيلم مشهد من العمل. من بيروت أميرة حمادة

RkJQdWJsaXNoZXIy Mjc5MDY=