aleqt: 16-9-2021 (10202)
NO. 10202 ، العدد 2021 سبتمبر 16 هـ، الموافق 1443 صفر 9 الخميس الثقافية 17 قراءات فيلم إلى المنزل فورا الطريق الرابع عرس الشاعر روايــة تشويقية مثيرة تحكي عن شقيقتين تباعدتا عن بعضهما بعضا لأعــــوام طـويـلـة، وذلـــك للحفاظ على سرهـ الخاص عميقا، وفجأة تـظـهـر الأخــــت "روث" المفقودة منذ فترة طويلة بشكل غامض أمـام باب شقيقتها "آليكس" لتقلب حياة آليكس المثالية رأسا على عقب. حققت تلك الرواية منذ لحظة صدورها نجاحا كبيرا، وتصدرت قوائم الكتب الكندية، والأمريكية الأكـر مبيعا، نالت إشادة من قبل النقاد والجمهور الغربي. روز ناي، كاتبة كندية، درست في إنجلترا في جامعة أكسفورد، حققت روايتها الأولى "سرنا الصغير" نجاحا باهرا، وتصدرت قائمة الكتب الكندية الأكث مبيعا، حازت روز ناي جائزة دوجلاس كينيدي عن أفضل عمل روائي تشويقي، وتم ترشيحها لجائزة كوبو للكتاب لأفضل رواية غموض، ونالت جائزة أرثـر إليس لأفضل عمل روائي. عاشت روز في إفريقيا، وآسيا، وبريطانيا، وهي الآن تستقر في كندا. تسرد ناتالي الخوري غريب في هذه الرواية سيرة ذوات منكسرة ومسحوقة، تعذرت عليها مقاربة الـحـيـاة بـكـثـافـة، ذوات مريضة بـالـخـسـارات والخيبات والـوعـود المتخثة. وهذا ما يفسر خوف تلك الكائنات من الحب، بعد أن سلبت كل أسباب الفرح والأمل، حيث يشكل الميتم أرضية لعرض الأزمة النفسية/ الوجودية لكل شخصية من الشخصيات وتفريغ خزان حكاياتهم الحزينة، قبل أن يقرروا التطواف حول العالم في فـضـاءات استشفائية، بحثا عن حلول روحية تضفي على حياتهم بعض المعاني، كما يفسر صفاء وصلابة القاع الفكري والروحي للرواية، فهي روايـة ذات منزع ثقافي مزدحمة بالأفكار التي قد تساعد تلك الذوات على الطفو فوق أزماتهم والخروج من حفرة التعاسة، واليتم الأكبر الذي يحاول الإنسان تعويضه بالحب. بعد وفـاة والــده، يقرر جيرونيمو فرانك سليل العائلة المصرفية النمساوية الـريـة الـخـروج عـن تقاليد عائلته، والانتقال إلى العيش في جزيرة صغيرة من جزر الأدرياتيكي، وأن يعيد افتتاح المتجر الكبير هناك، وعلى الرغم من الأسطورة المأساوية المرتبطة بزواج صاحب المتجر السابق، التي لحقت بالمالك الجديد، فإنه ينجح في الإعداد للزواج من أجمل فتاة في الجزيرة، آليا إيمــار. في فـ ة الإعــداد لهذا العرس الأسطوري، يتنبه رينو كوبيتا الشاب الثوري، وابن البطل الشعبي للجزيرة إلى وجود ترتيبات لغزو نمساوي لهذه الجزيرة، فينظم فرقة مقاومة تقتل الجنود الغزاة. بين الإعداد لعرس القرن - كما وصفه سكان الجزيرة - وتقلب مشاعر آليا إيمـار المحبة للموسيقا، وترقب بعض سكان الجزيرة للغزو الانتقامي للجنود القتلى، يروي سكارميتا بأسلوبه الساحر والساخر عن تهيؤ قارة كاملة للحرب العالمية، وعن رحلة لجوء غريبة إلى الجنة الآمنة، تشيلي. نص بِلا ظلٍ، كأنّ الشّمْسَ تَخْبو وجِسْميفي نُحولٍ ظلّ يَحْبو رآني الناسُ لمّا صحتُ خوفًا ٌولولاالصوتُ مابَصَواوهَبّوا أنا ليْ في الهوى قلبٌ جَواد ًخلاف النّاسِ إنْ فارقتُ يكبو ُخُذينيْ نحو عُمْريْ لو قَلي فَهذا الموتُ يَحْدو وهوَ ركْب ُيسيُّنا فُــــرادى... أو بَرايا إلى جُبّ لهُ في العِشقِ دَرْب وما أدري، أتقْتلُني ظُنونيْ؟ ٍوما أدري إلامَ القلبُ يَصْبو؟ إلى عَيْشٍ كسيفِ العُمْرِ ماض وقدْ صَدَقوا بأنّ السّيفَ يَنْبو! لعمرُكِ ما سَلاني الحُبّ ذنْبًا ولكنّ الهوَى للرّوحِ ذَنْـبُ. بلا ظل محمد خضير شعر: من قال إن للأبطال الخارقين هوية محددة عرقية كانت أم جنسية، ومن جزم بأن العوالم السابقة التي عشناها في عالم "مارفل" هي ثابتة ولا تتغير؟ فمع ولادة كـل عمل للأبطال الخارقين نكتشف أن التطوير هو نهج أسطورة مارفل، وصحيح أن الحبكات تـتـوالى مشابهة لبعضها بعضا، الا أن التجديد وتحوير الفيلم بزوايا مختلفة هو من صميم أسلوب "مارفل"، التي اتخذت في الآونـة الأخيرة من التنويع أسلوبا لقي نجاحا، بسبب لهجة التجديد، حيث بدأت "مارفل" بالغوص في القصص المتعلقة بالثقافة الآسيوية، فهل هذا ضرب تجاري أم تخطيط ذكي؟ يتناول فيلم "تشانج شي وأسطورة الحلقات العشر" قصة بطل خارج الحدود الأمريكية، وهو الفيلم الثاني لـ"مارفل"، الـذي يسلك هذا المنهاج بعد – "الفهد Black Panther فيلم الأسود" مع فروقات ما بين الفهد الإفريقي والتنين الآسيوي، حيث جمع هذا الفيلم بين الأبطال الخارقين الذين قدمتهم "مارفل" فيلما تقريبا والثقافة 23 علىمدى الصينية بما تحمله من أساطير وأساليب قتالية والملابس وما إلى ذلك، وكعادتها "مارفل" تبدع في أي اتجاه تسلكه، فجاء فيلما محبوكا بثيمة مستهلكة، لكنها مميزة بطرحها الجديد، ومتألقا بالفنون القتالية التي اعتدناها في عـالم مـارفـل، الـذي يحوي الثالوث، وهو البطل والشرير والقطعة السحرية صاحبة القوة الخارقة. مواجهة مع الماضي تبدأ أحداث الفيلم، عندما يجد البطل شانج شي نفسه في مواجهة مع الماضي الذي اعتقد أنه تركه وراءه، لكن بعد أن يجد نفسه عالقا في شبكة منظمة الخواتم العشرة الغامضة، يبدأ باكتشاف ذاته ليصبح واحدا من أقوى وأذكى الأبطال الخارقين في الـكـون، إذ سيعمل على حماية كوكب الأرض بعد وفاة عديد من الأبطال الذين كانوا يحمونه. وانبثقت شخصية شانج تشي بطلا خارقا آسيويا في بدايات العشرينيات، يعيش حياة عادية جدا في سان فرانسيسكو بعد هربه من منزل عائلته، بالأخص والده زعيم مؤسسة الحلقات الـعـ . يضطر شــون إلى أن يفصح عـن هويته الحقيقية لصديقته المقربة بعد تعرضهما معا للهجوم من قبل أعضاء المؤسسة التي يديرها والده لسرقة قـ دتـه. يضطر شانج للعودة إلى مسقط رأسـه في البداية لتحذير أخته، وتؤدي الأمور في النهاية إلى عودتهم لوالدهم الــذي ينوي تحدي قرية زوجته السحرية وحرقها عـن بكرة أبيها للوصول إلى الكهف المقدس. في النهاية، يجد شانج وصديقته المفضلة كاتي وأخته زيالينج أنفسهم في مواجهة مع والدهم وجماعته، لحماية القرية بمساعدة التنين الأسطوري. الفيلم من إخراج ديستين دانيال كريتون ومن بطولة سيمو ليو، أوكوافينا، توني تشيو واي ليونج ومنجر تشانج. إخراج «مارفل» المتألق دائما لا يمكن أثناء مشاهدة الفيلم إلا الإعجاب بالإخراج الذي قدمه المخرج ديستين دانـيـال. فقد صـورت المعارك بطاقة حركية تتحرك بسلاسة مع الآكشن، وتم استعراض تدريبات تشانج شي الطبيعية وإعطائها مصداقية، كما أن المشاهد القتالية تميل إلى استخدام تصميم حركات qinggong القفز الـرائـعـة لتسليط الضوء على الواقعية السحرية للعالم. والأكث من رائع، كان التركيز على أنماط فـنـون الــدفــاع عـن النفس المختلفة في عـالم مارفل السينمائي. إن التعلم من الطريقة التي قاتلت بها والدته لم تساعد تشانج شي فقط عـ مواجهة والـــده فحسب، بـل إن ذلـك أيضا جعل البطل متكاملا بطريقة تسمح له بالوصول إلى قلب التنين داخـل نفسه، لكن على الرغم من أن تصوير المـعـارك تم بطريقة ممتازة، إلا أن بعض المــؤثــرات البصرية الأخــــرى مـتـفـاوتـة. فعندما يتعلق الأمر بالتفاصيل الفردية يمـكـنـك أن تشعر بتأثير وطاقة الأساور الحرفية وهي تعمل، أو انعدام وزن الأوراق والماء. حبكة مستهلكة لكنها مميزة فيما يـعـود إلى الحبكة، يطرح الفيلم ثنائية الأب - الابن الفرويدية الشهيرة، ويتضح في النهاية في الثلث الأخير من الفيلم سبب الهرب الذي قام به شانج منذ ستة أعوام، الذي هو السبب الذي أدى إلى هرب أخته من بعده وهو "الأب" وينو هو، وهو زعيم عصابة "الحلقات العشر" الذي يمتد عمره لأكث مـــن ألــف عـــــــــام قــضــاهــا في عــالم الــجــرائــم والبلطجة، بفضل القوة ال ـت ـي كانت تمـنـحـهـا له الــحــلــقــات، إضـــافـــة إلى الخلود. يتخلى ويــنــو عــن كل تلك المميزات خالعا حلقاته في سبيل الحب من أجـل الفتاة التي أحبها وتزوجها، التي آمنت بإمكانية تحويله إلى شخص صالح. قتلت "لي" بسبب أعداء قدامى لـويـنـو، مــا جعله يـرجـع إلى حلقاته العشر للأخذ بالثأر عـ مــرأى مـن طفل لم يتعد الـعـاشرة مـن عـمـره، لم يكتف بالصدمة النفسية التي سببها لابنه، بل دربه من صغره ليكون قاتلا محترفا حتى يكمل ثأر أمه. ليكون لدينا الجانب الشرير في القصة وهو مدفوع بحب أعمى، تبدو حبكة جيدة.. أليس كذلك؟ لكن مع الأسف لم تقدم المبررات الكافية في الفيلم للقرارات المصيرية التي يتخذها الأبطال سواء على جانب الشر أو جانب الخير. على الجانب الآخـر، تعامل الأب مع طفلته بقسوة شديدة، لأنها تشبه أمها كثيرا فقط، ليكون في النهاية لدينا عائلة تعاني عـديـدا مـن المشكلات النفسية، استخدمها الفيلم لتدعيم قضايا الــدفــاع عن المرأة التي تأخذ حيزا كبيرا في الأعـ ل السينمائية والدرامية في الأعــــوام الأخــــ ة. وعلى الرغم من الأهمية القصوى لتلك القضايا التي حاول الفيلم أن يناقشها بالأخص من خلال قصة الابنة المتمردة التي تبني كيانا مستقلا لها وترث فيما بعد جماعة والدها، إلا أن الضغط المستمر على القضايا الإنسانية يجعل الأمر يبدو - بالأخص مع وجود جمل كليشية مثل "لدينا هنا مساواة بين الرجل والأنثى ويـتـدرب الجميع مـعـا"- كأن صناع الفيلم يضعون الحكمة والفضيلة في فـم المتلقي وضعا، وهو بالتأكيد ليس الأمر المنوط بالأعمال الفنية إطلاقا. «مارفل» بعد الغزو الصيني عــ الــرغــم مــن اخـتـ ف اللغة ومكان التصوير للجانب الصيني، إلا أنـك تشعر بكل أريحية أنك تشاهد فيلم مارفل متكامل الأركــان، ويتأكد ذلك مـع حــدوث أول مواجهة في الحافلة. ومع ذلك لا يمكن إنكار أن وجود أغلب المشاهد خارج الولايات المتحدة الأمريكية في أحضان الثقافة الصينية المليئة بالأساطير جعل للفيلم مذاقا مختلفا، ولعل هذا ما سيميز الفيلمعن باقي الأبطال الخارقين القادمين أو حتى السابقين. وفي النهاية، تجد نفسك أمام تجربة بصرية مليئة باللوحات التي هي في الأسـاس متشبعة بالثقافة الصينية، ما يجعلك تتغاضىعن عديد من السلبيات الأخرى، بل إن إزالة هذه العناصر المتمثلة في المـ بـس وطريقة القتال ونوع القوى الخارقة، الموسيقى والديكورات وحتى اللغة تفقد الفيلم كثيرا من قيمته وتحوله إلى فيلم لا يميزه أي شيء في سلسلة من أفلام أبطال مارفل الطويلة. ويبقى فيلم "شـانـج شي وأسـطـورة الحلقات العشر" بداية لجيل جديد من الأبطال الخارقين، بعد انتهاء المرحلة الثالثة من قائمة أفلام مارفل مـــع صـــــدور فيلم 2019 "المنتقمون: نهاية اللعبة". تجدر الإشارة الى أن الفيلم 257 حقق إيـرادات وصلت إلى ألـف دولار منذ 601 مليونا و وصــولــه دور الــعــرض حـول مليونا 71 العالم، وكان قد حقق ألـف دولار في العرض 400 و الافتتاحي للعمل، وانقسمت 601 مليونا و 145 الإيرادات بين ألف دولار في دور العرض في الولايات المتحدة الأمريكية، مليون دولار في دور 112 و العرض حول العالم. من الفهد الأسود إلى التنين الآسيوي «شانجشي وأسطورة الحلقات العشر» حقبة واعدة لـ «مارفل» الفيلم حقق إيرادات 257 وصلت إلى ألف 601 مليونا و دولار منذ وصوله دور العرض حول العالم مشهد من العمل. من بيروت أميرة حمادة ملصق الفيلم.
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy Mjc5MDY=