aleqt: 9-9-2021 (10195)

NO. 10195 ، العدد 2021 سبتمبر 9 هـ، الموافق 1443 صفر 2 الخميس الثقافية 17 قراءات مسلسل لا حرب في طروادة سرير أبيض كارلساندبرج مجموعة شعرية جديدة لنوري الجراح، الشاعر السوري، بعنوان "لا حـرب في طـــروادة"، حيث لم تعد القصيدة عند نوري الجراح - حسب كلمة الناشر - تكتفي باستحضار ذلك المناخ السحري للحارات الدمشقية ومنعطفاتها الضيقة والظليلة على تخوم بوابة "معبد جوبيتير" و"المسكية" وقوس "باب الشمس" شرقـــي المــديــنــة، أو طـفـولـة حي المهاجرين الشاهقة التي تنحدر إلى العالمكله، ليستجالبة كلمات الشاعر من قصاصاته في الأرض الواسعة فحسب، بل هي الآن، وبإطلالتها هذه، من فضاء المنفى الجماعي المتعاظم، توقظ المـسـوخ التي تقاطرت على الخيال الــســوري، محولة الـواقـع الكابوسي إلى واقـع آخـر، تراجيديا غنائية لا نهاية لها. أرواح الجحيم السوري وساكنته وخلائقه في مشهد الجراحفيهذا الكتاب الشعري، تبدو هذه المـرة، وكأنها تجهد لإيصال النشيد الكوني إلى بحة متصاعدة، عبر نداءات عميقة قادمة من عالم بعيد. مجموعة قصصية هي أول إصدارات عفراء محمود، الكاتبة الإماراتية، بعنوان "سريـر أبيض". تطالعنا في هذا الكتاب قصص تنحاز إلى البوح والمكاشفة الذاتية، خصوصا تسريب صور ومشاهد وحكايات الذاكرة، تنفتح القصص كذلك عـ نـوافـذ عديدة، تقتنص لحظة شعرية، مشهدا عابرا، وتدخل كل شيء إلى معسكر الحكي، ليتسرب كما النمل من جديد ويتشعب بين مدن وأناس وتفاصيل صغيرة تحكي المكان وقاطنيه، وتستعين أحيانا بخيال يتسع لأمكنة وحكايات أخــرى، وأنـاس آخرين، في أوطـان قريبة تسقط أمامها معايير الجغرافيا. سنجد أنفسنا، عبر صفحات الكتاب، في مواجهة مرآة متحركة، تتنقل بين فضاء وآخـر، لتجعل من صورتنا عليها، صورة لكل الأبطال الحقيقيين أو المتخيلين، بين طفل ومجنون وغريق ومريض ولاجئ وقاتل وغير صالح للحياة وقط مثير للريبة وسيارة صفراء وغرفة مستطيلة وباب مخلوع، وحيث لن نكون بحاجة إلى تغيير ملامحنا لتنسجم مع ملامح راوي القصة أو بطلها. لا ينطلق كارل ساندبرج في شعره - يفصل سامر أبو هواشفي مقدمة الكتاب - من نظرية جاهزة حول الكتابة الشعرية، لا يفترض نفسه سليل تقاليد شعرية راسخة، ولا ثائرا عليها، ولا فاتح دروب جديدة، وقد يبدو هذا مستغربا بعض الشيء، في وقت كان فيه الغرب برمته، قبل الحرب العالمية الأولى وخلالها وبعدها، يغلي بالتيارات الأدبية والفكرية والفلسفية والفنية، التي سعت إلى إعادة تعريف الـرط الإنساني، تحت وطأة الثورة الصناعية، وما أحدثته من تحولات هائلة في الوعي الجمعي، وفي العلاقات الاجتماعية، وفي بنية السلطة السياسية والدينية والأبوية، إلا أن ساندبرج لا يبدو مشغولا بكل هذه الانشغالات، إذ لا يأتي على ذكر الحداثة "أو التقليد" إلا عرضا، متوقفا فقط عند الاشتراطات الشكلية التي تفرضها القافية على الشعر، دون أن يحدد موقفا واضحا من القصيدة الكلاسيكية، ودون أن يتبنى، على نحو أيديولوجي، أي نمط من أنماط الحداثة، بما في ذلك الشعر الحر. نص أحتاج لفسحة ضياع، بعيدا عن مواويل ملحم بركات وسيمفونيات تشايكوفيسكي وصوت الطبل للخطوة العسيرية، بعيدا عن قصائد ريلكه وأحمد الملا وفلسفات شوبنهاور، بعيدا عن أصــوات نبضات مريض على جهاز الإنعاش والصدمات الكهربائية لقلب قد توقف. أحتاج لبنج في مسدس ماكر، أحمله في جيبي وأضغط على زناده متى ما أردت أخون كلشيء وأتذكر النسيان أصحو في الأحلام وأنفض رماد الأيام وأسافر سدى عبرشرخ في السماء في زمرد التشد، أسقطفي ثقب كوني، فما أروع الضياع على طريقة الكون. أحتاج للحظات (خارج النص) ارتجال ينسف كل المواعيد المكررة، لربما أعود بعد ذلك طفلا من جديد بتلك الطاقة القصوى من الدهشة. لربما أعود وقد تبخرت جميع الكتب التي كتبتها البشية، ولنبدأ العالم حينها من جديد وندمن أفيون المعرفة مرة أخرى علنا نصل لنتيجة أقل ندم. ثقبكوني شريف بقنه شعر: "التنمر" آفة غزت المراهقين، فزعزعت نفسياتهم وشغلت عقولهم، ولأن خطورتها تفوق التوقعات لاحظنا تدميرها حيوات بعض الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر بأساليب متنوعة، وهذا يدل على الأزمة التي تثيرها هذه الآفة والتأثير الذي تحدثه في أطفالنا وشبابنا، ولقد كثر تداولها في الأفلام والمسلسلات الغربية والعربية لإلقاء الضوء على آثارها ومحاولة تفاديها، فولدت فكرة المسلسل الأردني "مدرسة الــروابي للبنات" من رحـم هـذا الـواقـع، وبأصول عربية، لكن ولادتها كانت على يد منصة نتفليكس العالمية، وهنا تم التآلف ما بين العربي والغربي. فريقان "مـدرسـة الـــروابي للبنات" مسلسل يحكي قصة فتيات مراهقات في المرحلة الثانوية، فئة منهن يمـارسـن التنمر، وتتزعمهن ليان، تؤدي دورها نـــور طــاهــر، وثـلـة أخـريـات يقعن ضحايا هذا التنمر، وفي مقدمتهن مريم، تؤدي دورها أندريا طايع، ونظرا إلى نفوذ والد ليان، فإنها لا تتلقى عقابا يذكر جـراء سلوكها، ولا يجرؤ أحـد عـ المـسـاس بها، ومع الاسـتـمـرار في تعنيف مريم وتدمير حياتها بلا هوادة، تقرر الأخيرة الثأر من ليان وعصابتها. بدء الخيط .. مشكل تبدأ أحـداث الحلقة الأولى باتهام ليان ذات النظرات الحادة الممزوجة بالش، مريم، التي بدت فتاة حالمة ومسالمة في غرفة تغيير الملابس، بالاعتداء عليها، وسـط دهشة الثانية، وصـمـت بـعـض المهمشات، وتآمر صديقات ليان، من ثم ترد مريم على ليان بإثارة مشكلة مع إحدى المعلمات، ما يتسبب في تطور الصراع بينهما، وتقف مجموعة المتنمرات ليان ورانيا ورقية وراء حادث مريم، الذي تعقد المدرسة اجتماعا لأولياء الأمور لبحثه، وبعد مناقشات مطولة تتهم مريم في النهاية بكذب ادعاءاتها، ما يدفعها إلى الانتقام من الفتيات الثلاث في الحلقة الثانية، عبر تسريبها محادثات تطبيق "واتـسـاب" الخاصة بليان، ورانيا ورقية عـن المـدرسـ ، مـا يعرضهن لعقوبات من الإدارة. فيما تشهد أحـداث الحلقة الثالثة، انقلاب دينا على مريم وانتقالها إلى مجموعة ليان، لتعود مرة أخرى، قبل أن تفتعل مريم وأعضاء مجموعتها حسابا على "فيسبوك" للانتقام من رقية بفضيحة، تطرد على إثرها من المدرسة. إضـافـة إلى التنمر، طرح المسلسل قضايا من واقع الحياة التي نعيشها، أبـرزهـا الحد الفاصل بين الخطأ والصواب، أو الخطأ والصواب، ففي داخل كل منا وحي قلبي يحمل الخير والش، فالخير هو الإلهام الذي يقود إلى الصواب، والش هو الوحي الذي يقود إلى الخطأ، ومـا بين الاثنين تقف النفس الإنسانية، وتبدأ المجابهة، تماما كما حصل عند الفتيات في المسلسل، مجموعة تؤذي ومجموعة مظلومة، لكن الختام بقي مبهما ولم ينتصر لا الخير ولا الشكما يحصلفي الروايات والأفـ م كافة، وهذا ما يحتم وجــود الواقعية في أحــداث المسلسل، لأن حياتنا اليومية واقـفـة مـا بـ الخير والـر، لحظات تميل إلى الأولى، وفي لحظات أخرى تميل إلى الثانية. أردني بنكهة غربية لقد أصبح جليا أن الواقع الأردني هـــو هــــدف لمنصة نتفليكس، التي أطلقتفيمنتصف المسلسل الأردني 2019 يونيو "جن"، الذي يتناول قصة عصبة مراهقين، يسعون إلى استدعاء جني، ويطرح ثيمات جانبية حول مفاهيم مثل الحب والتنمر. أثار العمل فور صدوره جدلا عنيفا، إذ احتوى على ألفاظ نابية ومشاهد عدها المشاهدون منافية للقيم والآداب. انتهى الأمــر بإصدار المدعي العام أمرا عاجلا بوقف عـرض المسلسل في العاصمة عمان، بالتزامن مع تصريح مفتي عام المملكة الأردنية الهاشمية بأن المسلسل بمنزلة انحدار أخلاقي، ولا يمثل عــادات الأردنـيـ ولا التعاليم الإسلامية. أقل انتقادا هذا الأمـر لم يوقف القيمين على المنصة عن إصدار المسلسل الثاني الذي يتحدث عن مشكلات المجتمع الأردني، أبرزها التنمر الذي يعد المحفز الرئيس للأحداث في "مـدرسـة الـــروابي للبنات"، وفـور عرض المسلسل في مطلع أغسطس من العام الجاري، توالت ردود الفعل المـنـددة بـه، لكن لم يتم الفتك بالعمل كسابقه. وفي المقابل، ظهرت في الخلفية نقاشات حول قضايا ملحة، على غرار النظام الأبوي، والقتل بدعوى الـــرف، والـتـحـرش الجنسي، والتصدع الأسري، ووصم المجتمع بالعلاج النفسي، والعنف ضد المـرأة، وسطوة مواقع التواصل الاجتماعي على حياة الشابات، والاستغلال الذي يمارسه بعض مستخدمي هـذه المـواقـع تجاه القاصرين والقاصرات. إشادات من المشاهدين في جولة على موقع التواصل الاجتماعي "تـويـ "، لاحظنا الإشادات من المشاهدين، فكثير من المتابعين عبروا عن فرحتهم بهذا المسلسل، وأقل ما كتب عنه أنـه مسلسل جميل جدا ورائـع ويحاكي الواقع العربي عموما والأردني خصوصا، وطالب بعض المتابعين بجزء ثان، لكن البعض الآخر خاصة النقاد والـجـهـات الحكومية كـان لهم رأي مختلف، ولقد خرجت أصوات تعلن "براءتها" من العمل، مبررة غضبها بأنه لا يشبه المجتمع في الأردن، خصوصا مـا تـم تـداولـه على السوشيال ميديا، من مشاهد تخللتها ألفاظ نابية، حتى إن آخـريـن اعـ ضـوا عـ طريقة لباس الفتيات، على أنها متنافية مع القيم والأخلاق، في حين إن طريقة لباس الطالبات، "تنورة وقميص"، ليست بعيدة عن القالب الأردني، وموجودة في أغلبية المدارس الخاصة. اعتراضات رسمية من الجانب الرسمي اعترض حسين الخطيب، نقيب الفنانين الأردنيين، عليه، معللا اعتراضه بأنه يمس "اعتبارات أخلاقية ومهنية"، وشبه موقفه منه، بموقفه من المسلسل الأردني "جن"، الذي عرض قبل أكثر من عامين على "نتفليكس"، وطالته حملات انتقاد وتشويه أثرت بشكلشخصيفيطاقم العمل، ووصف الخطيب في تصريحات صحافية شبكة نتفليكس بأنها "اخترقت الهياكل الاجتماعية، وحتى الدينية، بالفن، بحجة أن الواقع على هذا النحو". وفي تـ يـح آخـــر، طالب النائب حسن الرياطي الحكومة الأردنــيــة بالعمل عـ وقف عرض المسلسل، لكنه أمر خارج عـن نـطـاق صلاحياتها، كون "نتفليكس" شبكة عالمية، وقال: "إن المسلسل ينافي الأخلاق، والقيم، والدين، ويضرب بما نشأ عليه المجتمع الأردني عرض الحائط". نحن فتيات الروابي .. ترند تــجــدر الإشــــــارة إلى أن المسلسل يعرض مترجما بأكثر دولة حول 190 لغة في 32 من العالم، ولقد تصدر هاشتاج "نحن فتيات الــروابي" تطبيق "تـيـك تـــوك"، وبـاتـت أسـ ء نجمات العمل شـهـ ة، بعد توثيق حساباتهن، ووصل عدد استخدامات هاشتاج "مدرسة 404 الروابي" وحده إلى أكثر من آلاف مشاركة من قبل مستخدمي التطبيق، وشـارك رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للعمل. نقاد: مسلسل أردني بنكهة غربية «مدرسة الروابي» يناقش التنمر ويثير الجدل اعترض حسين الخطيب نقيب الفنانين الأردنيين على العمل معللا اعتراضه بأنه يمس اعتبارات أخلاقية ومهنية مشهد من المسلسل. جانب من العمل. من بيروت أميرة حمادة

RkJQdWJsaXNoZXIy Mjc5MDY=