aleqt (10090) 2021/05/27
NO. 10090 ، العدد 2021 مايو 27 هـ، الموافق 1442 شوال 15 الخميس نص محمود درويش نص: نسر على ارتفاع منخفض قال المسافر في القصيدة للمسافر في القصيدة: كم تبقى من طريقك؟ ـ كله ـ فاذهب إذن، واذهب كأنك قد وصلت... ولم تصل ـ لولا الجهات، لكان قلبي هدهدا ـ لو كان قلبك هدهدا لتبعته ـ من أنت؟ ما اسمك؟ ـ لا اسم ليفي رحلتي ـ أأراك ثانية؟ ـ نعم. في قمتي جبلين بينهما صدي عال وهاوية... أراك ـ وكيف نقفز فوق هاوية ولسنا طائرين؟ ـ إذن، نغني: من يرانا لا نراه ومن نراه لا يرانا ـ ثم ماذا؟ ـ لا نغني ـ ثم ماذا؟ ـ ثم تسألني وأسأل: كم تبقي من طريقك؟ ـ كله ـ هل كله يكفي لكي يصل المسافر؟ ـ لا. ولكني أرى نسرا خرافيا يحلق فوقنا... وعلى ارتفاعٍ منخفض! قراءات شعرية الصمت يرى الناقد المغربي صلاح بوسريف، أن النقاد العرب اكتفوا بحصر ما يقرأونه من شعر، في زمن السبعينيات وما قبله، ولم يخرجوا عن ماضيهم هذا، لينظروا في الكتابات والتجارب التي جاءت بعد السبعينيات من القرن الماضي. ويؤكد في مقدمة الكتاب، الصادر حديثا عن دار "فضاءات للنشر"، أن "من يقتربون، اليوم، من الشعر، يكتفون بنفس أدوات وآليات ومفاهيم قراءة التجارب السابقة، وكأننا إزاء معيار جديد تضمره هذه القراءات في ذهابها إلى الشعر، مثل معيار الموزون والنثري، أو معيار الشعر واللا شعر، في الحد ذاته تعبير عن الوعي النقدي المحافظ، الذي اقتنع بالمكتسبات، أو ما اعتبره مكتسبات". ويخلص إلى أن "الشعر، اليوم، هو غير شعر الرواد، والبناء، وهو غير بناء الأمس، وأن معمار العمل الشعري، ليس هو معمار "القصيدة"، الثاني مأهول ومسكون، والأولفيطور البناء، بل هو بداية دائمة". نهاية فكر المعتزلة يبحث الناقد العراقي سعيد الغانمي، في كتابه "معمار الفكر المعتزلي"، الصادر عن دار الرافدين، في تجربة الفكر المعتزلي بوصفها مغامرة استثنائية في تاريخ الفكر العربي، لأنها قدمت مغامرتها النقدية بمعزل عن الفكرين الهندي واليوناني، على الرغم مما أثير حول تأثرها بهما من ضجيج مفتعل. يتابع الغانمي، في هذا الكتاب، تاريخ الاعتزالفيجميع مراحله، ويستكشف رغبة المأمون في تحويله إلى عقيدة ناجية وسنة قويمة، ثم الردة التي حصلتفي عصر المتوكل حين قلب المحنة على المعتزلة. ولكون الاعتزال حركة تمتد على مساحة زمنية تقارب ستة قرون، يقدم الكتاب خلاصة وجيزة لأفكار أهم أعلام المعتزلة، مثل: الجاحظ والناشئ الأكبر وأبي القاسم الكعبي والمذهب البغدادي، وانكفاء معتزلة البصرة وأفول مذهبهم، وصولا إلى النسخة المعيارية التي أراد القاضي عبدالجبار إنجازها، وما ترتب عليها من فكر استحدثه المتكلم البغدادي أبوالحسين البصري. وينتهي الكتاب بعرض الخيبة المأساوية التي عاشها المعتزلة. البلاغة الجديدة يتضمن كتاب "في البلاغة الجديدة" للناقد الأدبي إبراهيم خليل، دراسات متنوعة في اللغة والنقد والبلاغة والأسلوبية. ففي مجال اللغة، يتناول الكتاب، الصادر عن داري أسامة والنبلاء للنشر، ثلاث محاولات تطبيقية لإدماج النحو التوليدي التحويلي في ميدان الدراسات النحوية. ويتوقف خليل إزاء المحاولات الرامية إلى إعادة النظر في الدرس اللغوي العربي، إن كان الأمر خاصا بالنحو، أو الصرف، أو علم الأصوات، أو تعليم اللغة لغير الناطقين بها. ويطرح المؤلف إشكالية جديدة يكثر الحديث عنها، هي التداولية التي تهتم بدلالات الكلام من وجهة نظر المتلقي، كما يناقش فوضى المصطلحات التي تشيع بين المحدثين ممن يتجنبون المصطلح القديم، ولا سيما المجاز والعدول وما شابه ذلك، واستبدلوا بهما الانحراف والانزياح. ويتناول المؤلف أيضا مسألة تغييب "الأنا" وحضور الآخر الغربي في النقد العربي الحديث، على مستويي النظرية والتطبيق. كما يعرض للدراسة اللسانية للسرد العربي القديم والحديث، في الرواية والسيرة. مسلسل إن كنت قد أحببت لغة ساندرا بولوك العصفورية، وهي تتواصل مع عصافيرها في فيلم "بيرد بوكس" لكنك تساءلت: هل تفهم العصافير لغتنا العربية؟ أو كنت من عشاق بـراد بيت وأردت أن تشاهد مواجهاته مع "الزومبي" ، فما عليك World War Z في فيلم إلا أن تشاهد مسلسل "كوفيد " الــذي حل مكانه يوسف 25 - الشريف، وفاجأ الجميع - كعادته في كل عام - بأفكار مغايرة تضخ دماء جديدة في شرايين الدراما العربية، وليكون أول عربي برع في دمج الخيال العلمي والرعب معا في الدراما العربية، لكن هل هي من إنتاج بنات أفكاره وابتكاره؟ أم مجرد نسخ ولصق من أعمال عالمية؟ مسلسل رعب عربي يتحدى إنتاجات «نتفليكس» بعد النجاح المدوي لمسلسله "النهاية" العام الماضي، استطاع النجم يوسف الشريففي مسلسله " هــذا الـعـام أن 25 - "كوفيد يخطف الأنظار بسرعة البرق، حيث لا يخفى على أحد الجماهيرية التي تحققها أعمال هذا النجم الصاعد كل عام، وإحرازه نسب مشاهدة عالية، من خلال تقديمه قصة مثيرة للجدل متمايزة عن تلك التقليدية التي تطرحها الدراما العربية بشكل عام. ،2025 وتدور القصة في عام وســط أجـــواء ملؤها الغموض والإثارة ومشاهد الرعب، في مدينة القاهرة، يظهر الدكتور ياسين، يؤدي دوره يوسف الشريف، وهو جراح دماغ وأعصاب سابق، قبل أن يترك مهنة الطب منذ خمسة أعــوام، إثـر وفـاة ابنه من جراء إصابته بفيروس كورونا، ويتبين أسى ياسين الكبير لشعوره بعقدة الذنب، كونه هو الذي نقل العدوى إلى ابنه وعجز عن معالجته بشكل صحيح، ويحمّل نفسه مسؤولية فشله، وبالتالي أراد أن يكفر عن خطئه فاعتزل الطب، ليتحول من طبيب إلى "يوتيوبر"، ينشر فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي ذلك لفتة وإشارة ذكية من فريق العمل إلى تغلغل تقنيات التواصل الاجتماعي في شرايـــ حياتنا اليومية، وأن تكون ملجأ الهاربين من نفسهم ومجتمعهم فينكفئون هاربين إلى ما وراء الشاشة الكفية الإلكترونية. تنبؤ بظهور مرض «الفطر الأسود» قبل أن يبصر النور من اللافت في هذا المسلسل أنـه تطرق إلى أمـر حديث جدا، عمر أيام اكتشافه لا يتجاوز أصابع اليد، وهو مرض "الفطر الأسود" المتفشي في الهند، والمرتبط بشكل ما بالمصابين والمتعافين من فيروس كورونا، الذي يتسلل من العين أو الأنف ويسبب تلف الـدمـاغ، وهـو شبيه إلى حد ما ،"25 - بما أثاره مسلسل "كوفيد الذي تطرق فيه إلى خطورة وباء افتراضي يهاجم الدماغ، ويتسبب في حـــالات عصبية تـــؤدي إلى الجنون والانتحار، حيث يفقد المصاب تركيزه كليا، ويقتصر كلامه على ترداد جملة واحدة فقط. ويبدأ عنصر التشويق عندما يلاحظ الدكتور ياسين أعراضا غريبة ومتشابهة عند بعض الأشخاص، فينشر تحذيره عن تفشي وباء جديد، ويقابل برفض وباتهامات بالجنون، قبل أن تعلن الحكومة رسـمـيـا عـنـه، وتـظـهـر مشاهد المصابين بهذا الفيروس وهم منجذبون نحو الأصوات العالية، ويتحركون عند سماعهم أي ضجة ويهاجمون مصدرها، حتى لو كـان إنسانا، الأمـر الـذي تسبب في قتلهم عــ ات الأشـخـاص، وإضرامـهـم الـنـ ان في الأمكنة العامة، وفي خضم هذه المشاهد تظهر براعة المخرج أحمد نادر جلال، في تجسيد مشاهد الرعب باحترافية عالية، مستعينا بتقنيات ومؤثرات صوتية ولقطات جعلت المسلسل يقترب من مستوى أفلام الرعب العالمية. استنساخ لأعمال هوليوودية أم دبلجة عربية؟ "25 - أعــاد مسلسل "كوفيد للكاتبة أنجي علاء، موضوع حقوق الملكية الفكرية وسرقـة الأعـ ل الدرامية أو الأدبية إلى الصدارة من جديد، لما أثاره هذا المسلسل من جـدل على منصات التواصل الاجتماعي وبينالنقاد، رغممسارعة عديد من المحسوبين على مهنة "النقد الفني" إلى إغـداق المديح والتهليل على هذا المسلسل، إما لجهلهم وعدم معرفتهم واطلاعهم على الأعمال الأجنبية السابقة التي استنسخ منها هذا المسلسل، وإما لإقدامهم على ذلك بغية منفعة أو تملق ما، أو لغاية في نفس يعقوب. في مـقـابـل سـيـل مــن السخرية والانتقاد طال هذا العمل الفني، مدينة "الـ قـة الأدبـيـة" لفكرة المسلسل، مدعمة ادعاءاتها بالأدلة والبراهين، مصرين على أن "كوفيد " ما هو إلا دمج ودبلجة لفيلمي 25 - "وورلـد وور زد" الـذي طرح عام من بطولة براد بيت، و"بيرد 2013 بوكس" الذي قدمته ساندرا بولوك ، بعد أن ظهرت فكرة 2018 عام تحول البشر إلى "زومبي" وتشابهها مع ما حدث في فيلم بـراد بيت، وكذلك وجود فيروس ينتقل بالرؤية ويتسبب في الإقدام على الانتحار، وهو ما كانفي فيلم ساندرا بولوك، الـذي يتناول قضية خيالية حول سيطرة كائنات من مجرة ثانية على كوكب الأرض، وهذه الكائنات لا تـرى بالعين، وإذا سيطرت على عينك تحولك إلى مجنون، قد تقتل نفسك أو من حولك، وربط البعض، بين انتقال الفيروس بالعين في "، وسيطرة 25 - مسلسل "كوفيد الكائنات على البشر. وذهب آخرون إلى عد فكرة انجذاب المصابين بالفيروس في المسلسل واتجاههم ناحية مصدر الصوت لقتل صاحبه، Quiet place مأخوذة من فيلم ، وكانت 2018 الــذي عـرض عـام قصته تتحدث عن سيطرة كائنات قوية على كوكب الأرض، وقتل كثير من البشر، وبقاء عدد قليل منهم أسفل الأرض، حيث يعيشون في صمت تــام، لأن الكائنات تقتل أي شيء يصدر صوتا مهما كان. لكن في الواقع، وإنصافا للحق لا بد من الإشــارة إلى أنه في جميع أفـــ م ومسلسلات "الـزومـبـي" الأجنبية التي عرضت حتى الآن، يظهر فيها "الزومبي" وهم يتجهون ناحية مصادر الأصــوات العالية، لأنها تلفت نظرهم أولا، وثانيا تثير غضبهم وقوتهم لأبعد مدى، وبالتالي فإن هذه الفكرة مبتذلة ومكررة كثيرا، وهي دليل أيضا على غياب الابتكار عن مقدمي مسلسل ."25 - "كوفيد الحاجة إلى جرعات أمل وجرعات فايزر وأسترازينيكا وكمامة على الرغم من حسن نية منتجي ومعدي هذا المسلسل، إلا أنهم من حيث لا يدرون ومن دون قصد تسببوا في حالة هلع إضافية عن التي نعيشها اليوم تحت وطأة الـرعـب مـن فـــ وس كـورونـا وما يرافقه من آثار نفسية حادة، وآلاف المصابين يموتون يوميا من جراء مضاعفات هذا الفيروس، فهل نحن بحاجة حقا إلى متابعة هذا النوع من المسلسلاتبما تحمل بينطياتها من تأثيرات سلبية في نفوس البعض، فيحين إننا في أمس الحاجة إلى بث جرعات من الأمل والتفاؤل لترافق جرعات لقاح فايزر أو أسترازينيكا، التي باتت الأمل الوحيد لمواجهة ، والقضاء عليه والعودة 19 - كوفيد الآمنة لحياة طبيعية. ولعل أبـرز رسالة يحملها هذا المسلسل، تركيزه على آلية انتقال الفيروس من خلال النظر، فالطاقة الكهرومغناطيسية التي تخرج من العين هي التي من الممكن أن تحمل الفيروس، هو توجيه دعوة مباشرة إلى الجميع بضرورة حماية أنفسهم من خلال وضع النظارات أو القناع الواقي للعين، تماما كما نضع اليوم .19 - الكمامات للوقاية من كوفيد في النهاية ما دام كورونا يخيم فـوق رؤوسـنـا ويهدد صحتنا كل يوم، فما علينا سوى توخي الحذر والالتزام بهذه الرسالة والأخذ بكل الإجــراءات الاحترازية، وأن نعلم أن الوقت ما زال مبكرا على التخلي عن الكمامة. هل تنبأت كاتبته بـ «الفطر الأسود»؟ ».. استلهام 25 «كوفيد - من «كابوس الجائحة» أم استنساخ لأعمال رائدة؟ مشهد من العمل. من بيروت أميرة حمادة أبرز رسالة يحملها العمل تركيزه على آلية انتقال الفيروس من خلال النظر فالطاقة الكهرومغناطيسية التي تخرج من العين هي التي من الممكن أن تحمل الفيروس بوستر المسلسل. الثقافية 13
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy Mjc5MDY=