aleqt (10083) 2021/05/20
14 NO. 10083 ، العدد 2021 مايو 20 هـ، الموافق 1442 شوال 8 الخميس لا يكاد بيت يخلو من السكر، بمختلف أنواعه وأشكاله، فهذه المادة العجيبة من الأشياء التي تحتفظ الذاكرة بمذاقها، منذ أول تذوق لها، فالأغلبية على موعد يومي مع الذهب الأبيض، في الشاي أو القهوة أو غيرهما من المشروبات أو حتى المأكولات التي يتناولونها. لكن الأقلية فقط من تملك معلومات عن مسيرة السكر عبر التاريخ، وعن الجانب المظلم في قصة السكر، وكذا التحولات الكبرى التي أحدثها "عصر السكر" في موازين القوى في العالم. أشــيــاء وتـفـاصـيـل وأخـبـار وحـــوادث نكتشفها في كتاب جميل، للمؤلفين مارك أورنسون ومارينا بودوس، بعنوان "كيف Sugar "؟ غـ السكر الـعـالم . يقدم فيه changed the world الزوجان رواية عن تاريخ العالم من خـال الأشـيـاء، فالأسلوب السردي للكتاب يزج بالقارئ في جلسة استماع للأصوات المفقودة والمهمشة، من خلل التنقيب في تاريخ ثقافي واجتماعي ظل طي التهميش والتجاهل. إن قصة الكتاب أكبر بكثير من مجرد مادة مؤثرة، فيما نصنع من مأكولات ومـ وبـات، إنها قصة عن حركة مليين من البشر، وسردية عن الأصول الأولى لفكرة العولمة في الـعـالم، وأخبار عن ثروات ضخمة تم اكتسابها وأخـرى تم فقدانها. تاريخ من القسوة والفرح بسبب بلورات صغيرة تحلي الشاي والقهوة، أو تزين قطع الحلوى والكعك في الأعياد والمناسبات. في "عصر العسل"، لا وجود لهذه الحبوب البيضاء التي تذوب على اللسان في أي مكان على الأرض، فالعسل كـان وسيلة للعيش، حيث كان الأفراد يأكلون الأطعمة الـتـي تـــزرع بالقرب منهم، ويواصلون عمل آبائهم وأجـدادهـم نفسه، مع الـولاء والاحـــرام والتقدير للملوك والنبلء، مقتدين بطريقة النحل في أسـلـوب عيشهم. قبل أن يكتشف السكر، معلنا بذلك نهاية هذا الإيقاع في الحياة. تـفـيـد كـتـب الــتــاريــخ بـأن نـيـارخـوس، الصديق المقرب من الإسكندر الأكـ ، هو الذي اكتشف قصب السكر في شبه الجزيرة الهندية، عندما غزاها. فقد وجـد القصب الـذي ينتج العسل، رغم عدم وجود النحل هناك. وتنسب مصادر أخرى اكتشاف قصب السكر إلى الجزيرة التي تعرف حاليا باسم "غينيا الجديدة"، في شمال أستاليا. إذ يرجح أن البشر زرعوا القصب في هذه الجزيرة قبل نحو خمسة آلاف عام من اكتشاف الإغريق له. مع مرور الوقت، دخل السكر في الهند ضمن التعاليم الدينية، فأول سجل مكتوب عنه، يفيد بأن الهند استخدموه قربان شكر في الاحتفالات الدينية والسحرية. وهـــنـــاك حــديــث عـــن كيفية استعمال قصب السكر لغرض التعبد وطلب المساعدة من الإله "دورغا". وتحدث الأطباء في بلد فارس، بمدرسة جوندي شابور، ميلدية عن دواء قادم 600 نحو من الهند، يدعى شاركارا "شكر". وامتد إلى الصين من الـ ق، ووصل حتى أوروبا من الشمال. وعــــرّفــــت الــــحــــروب ضد المسلمين أوروبا بالسكر، فعند الـسـ إلى الأرض المقدسة اكـتـشـف الأوروبـــيـــون بعض النباتات التي يسميها أصحاب الأرض "قصب العسل"، ذات الشبه الكبير بقصب الخيزران. فعمدوا لحظة الشعور بالجوع إلى مضغ القصب طوال الوقت، بسبب طعم العسل. حديثا، تعود بداية القصة المـعـاصرة للسكر إلى منطقة بحر الكاريبي، بعدما ازدهـرت النباتات التي جلبها كولومبوس معه إلى جـزيـرة هيسبانيولا "هايتي والدومنيك الآن"، لتبدأ بعدها زراعة السكر في الانتشار، وأصحبت أشبه بما يمكن تسميته بثورة "الذهب الأبيض". فرأى كثير مـن الأوروبــيــ في هذه التجارة بابا لكسب ثروة واسعة، باستغلل أفواج العبيد المتدفقة من المستعمرات. كان السكر هو السبب المباشر لتوسيع تجارة الرق في العالم، فقد وضعت حلوة هذه المادة مليين الناسفي مرارة دائمة، في جميع أنحاء العالم، بتحويلهم إلى عبيد مقيدين في سلسل، ومنحت عددا قليل من الأوروبيين فرصة لمراكمة ثرواتهم. وهنا تحديدا بـدأت تنسج صفحات سـوداء في تاريخ السكر، فقد "أنتج العمل الأكثر وحشية في الحقول الطعم الحلو للسكر". ينقل الكتاب كلم زائـر جاء إلى الــ ازيــل، بعدما حولها الأوروبــيــون إلى مركز صناعة السكر، عن ظروف العمل قائل "يعمل الناس الذين يحملون لون الليل، ويتأوهون في الوقت نفسه دون نيل لحظة سلم أو راحـة، من يرى كل تلك الآلات والصخب سيقول إن هـذا هو الجحيم بعينه". وعـ لسان المؤلفين نقرأ "مرحبا بكم في الجحيم! إنها فتة الصباح الباكر على جزيرة الكاريبي، والعبيد الأفارقة، حيث مئات منهم، يتم إرسالهم إلى الحقول للعمل في المــزارع، ظهورهم منحنية منهكة، وعيونهم يحرقها الدخان الذي يملأ المكان، يعملون بجد بينما يستمر مسؤول الحراسة في مراقبتهم، وهو راكب حصانه، وسوط مثبت علىسرجه". لـقـد تـحـول الأفـــارقـــة، في منطقة البحر الكاريبي أو أمريكا الجنوبية، إلى جزء من آلة صناعة السكر. فعلى مدى أربعة قرون، تم نقل ثلثة مليين إفريقي إلى البرازيل، حتى شاع هناك مثل يقول "لا بـرازيـل ب ـدون سكر، ولا سكر بـدون عبيد، ولا عبيد بدون أنجولا". ففي بدايات القرن ، على سبيل المثال، كانت 17 الـ 34 السفن البريطانية تأخذ نحو ألف عبد، في المتوسط، كل عام من إفريقيا، قبل أن يصبح العدد ألـف عبد، بحلول 53 أزيـد من منتصف القرن. لا يزال التاث الشعبي المحلي يحتفظ ببعض من معاناة عمال السكر، فكثير مـن الأهـازيـج والرقصات الإيقاعية استطاعت أن تتجم مشاعرهم وهمومهم الحياتية، ففي البرازيل رقصة "ماكوليليه"، وكـوبـا ملحمة "الـرئـيـس لا يـريـدني أن أقـرع الطبل"... فعل إنـه الجحيم، بتعبير الكاتبين، فالعبيد الذين عملوا دون توقف لم يحصلوا علىشيء مقابل عملهم، سوى أن يعيشوا يوما آخر، ليعملوا أكثر! كانت ثمـار هـذه المعاناة، تشكيل مثلث تـجـارة، تحمل فيه السفن الخارجة من أوروبا الأقـمـشـة والمــابــس والسلع البسيطة المصنعة إلى إفريقيا، وتـشـري بعد بيعها العبيد الذين يتم شحنهم عبر المحيط الأطلسيإلى الجزر، قصد بيعهم مقابل السكر، بعد ذلك تجلب السكر إلى أمريكا الشمالية، ليتم بيعه أو تحويله إلىشراب الرم. استطاعت تجارة السكر، بين ، ولا سيما 18 والـ 17 القرنين الـ بعد نجاح البرتغاليين في إدخال مــ وب تشاو "الـشـاي" على الخط، وتخلي الطهاة الأوروبيين عن السكر كديكور وتوابل تضاف إلى الأطباق، لمصلحة اختاع فـكـرة وجـبـات سكرية تكون خاتمة حلوة للوجبة، استطاعت قيادة الاقتصاد بأكمله، معلنة الـسـكـر" حيث بـدايـة "عــ ربطت أوروبــا وإفريقيا وآسيا والأمريكتين، وأعـادت تشكيل العالم أكـ من أي حاكم أو إمبراطورية أو حرب. السبب المباشر لتوسيع تجارة الرق في العالم السكر .. تاريخ أسود تجبه حلاوة الذهب الأبيض من الرباط محمد طيفوري لا يزال التراث الشعبي المحلي يحتفظ ببعض من معاناة عمال السكر فكثير من الأهازيج والرقصات الإيقاعية استطاعت أن تترجم مشاعرهم وهمومهم الحياتية كانت ثمار هذه المعاناة تشكيل مثلث تجارة عالمي. معضلة الدراما السعودية .. انحسار مشاهديها في بقعة جغرافية معينة انـتـهـى الـسـبـاق الــدرامــي الرمضاني سريعا، بحلوه ومره، مخلفا وراءه حديثا مشتعل حـول أزمـة الـدرامـا السعودية يوما 30 المتفاقمة، فعلى مدار من أيام شهر رمضان المبارك، وجـــد المـشـاهـد نفسه أمــام مسلسلت كوميدية فشلت في رسـم الابتسامة عـ محياه، وأعمال درامية، ظهر أغلبيتها دون المستوى المـأمـول، وبحبكات ركيكة فرضتها النصوص الرديئة والأداء المتواضع، في صناعة تضم أطـرافـا مـتـعـددة، مثل المؤلف والمنتج والفنان، الذين يـرمـون بـأصـابـع الاتــهــام إلى بعضهم بعضا في هذه الأزمة. ووسط تراجع في الكم والكيف للمسلسلت السعودية، تزيد من تعقيدات المشهد تداعيات جائحة كورونا، التي أثرت بتبعاتها في السوق الإعلنية والدرامية، وأوقفت عجلة الإنتاج لفتات متقطعة، لكن ذلك لم يكن سببا كافيا يمكنه أن يوقف الدراما الكويتية عن الصدارة الخليجية، والمنافسة على الصدارة العربية. لائمة على الفنان نـــدرة المـــواهـــب، وغـيـاب التقييم المتخصص لاختيار نجوم العمل والنص المناسب، وسذاجة الطرح والحبكة، وارتفاع أسعار المسلسلت، وانحسار أغلبية الأعمال الجديدة في شهر رمضان وغيرها، كلها أسباب قد تكون وراء تراجع العمل الدرامي السعودي وانطوائيته على نفسه، لكن تلك الأسباب لا تعدو سوى تحليلت لنقاد ومتابعين للشأن الفني، تحتاج إلى دراسة معمقة للبحث في مسبباتها وطـرق الخروج من عنق الزجاجة. ومما كان دافعا لإثارة الجدل القائم حاليا ما طرحه الكاتب عبدالله بن بخيت، حين ألقى باللئمة على الممثلين، مؤكدا أن أزمة الدراما ليست في النصوص الجيدة أو الإخراج، وذلك خلل مقابلته التلفزيونية في برنامج "الليوان" مع الإعلمي عبدالله المديفر في شهر رمضان. وتابع في حديثه حول الأزمة بأن "الأسباب تتلخص في عدم وجود ممثلينسعوديين"، مضيفا أن "مما يؤسف له أن التمثيل انطلق في سورية والمملكة قبل عاما، لكننا إلى اليوم نستعين 60 بمخرجين غير سعوديين". وأثــــار ابـــن بخيت الـجـدل حين قال "إن مصطلح الدراما السعودية لا يصح استخدامه، فلم يمثل السعوديون درامـا ســــوى مـسـلـسـل "هـــوامـــ الصحراء"، مبينا أن "مسلسلتنا هي سكتشات متقطعة للتسلية"، ومتسائل في الوقت ذاته "هل يعقل أن دولـة جميع ممثليها كوميديون؟ وإذا ما تناولنا بعض التجارب مثل عبدالمحسن النمر وغيره فقد هاجروا إلى الدراما الكويتية والخليجية لعدم وجود درامـا سعودية، حتى إن عددنا الكوميديا جزءا من الدراما فل يمكن أن نسمي هذه السكتشات كوميديا، إنمـا مقاطع قصيرة في المائة من 90 للإضحاك، و ممثلينا "عيارين" وليسوا ممثلين بالمعنى الحقيقي، فـا قـدرة لديهم على النفس الطويل لإنتاج مسلسل خالد مثل "درب الزلق". وجوه متكررة وواقع هزيل أثار ملف الدراما السعودية جـدلا وانـتـقـادات واسـعـة على منصات التواصل الاجتماعي، من هذه الانتقادات من قارنوا الإنتاج المحلي بغيره الخليجي والـعـربي والـعـالمـي، وآخــرون وجدوا أن المشكلة في النصوص وطريقة معالجتها، والموضوعات المستهلكة التي تعالجها، فمن جهته يعتقد الموسيقي فهد العبدالله أن الخلل في الاعتماد الكلي على وجـوه عـدة، كل في مجاله التمثيل والتأليف والإخراج منذ أكـ من ثلثة عقود، فل ينتظر من ذلك سوى التكرار، سـواء في الفكرة أو الحركة أو الحبكة. لا شك أن بعضهم وبعد عقود تكونت لديهم خبرات لا يستهان بها، لكن البعض الآخر يرى أنه يعرف ماذا يريد الجمهور. في اعتقاده". بــــدوره قـــال الــقــاص حمزة بوقري "ما أظن في أزمة ممثلين، الممثلون كثير، خاصة أخيرا مع تنوع منصات السوشيال ميديا، أظهرت لنا مواهب. ناصر القصبي في أكـ من لقاء قـال في أزمة كتابة.. ما في نصوص.. في رأيي هي أزمــة في فهم أهمية دور النص، وأزمة الشللية"، فيما يرى الناقد الفني يحيى مفرح زريقان في تغريدة "في ظل عدم وجود مشروع وطني للدراما، بحيث يتم التعامل معها كملمح حضاري ومكون ثقافي، تشرف عليه الدولة بتوفير كـفـاءات مؤهلة تبصر ماهية الدراما وقيمتها وأثرها لقيادة المـــ وع، فلن تقوم لدرامانا قائمة، هكذا أرى". وشـخـص الـكـاتـب رجــا ساير المطيري الأزمة بأنها "أزمة سوق ببساطة، لا توجدسوى ثلثقنوات تنتج وتشتي الأعمال السعودية، وهذا رقم ضئيل لا يسمح بإيجاد صناعة مستدامة، الأمـل معقود الآن على صالة السينما لتغيير هذا الواقع الهزيل". الحصان الأسود ما يعمق من معضلة الدراما السعودية هو انحسار مشاهديها في بقعة جغرافية معينة، قد لا تصل في امتدادها إلى بقية دول الخليج، فيوقت نجد فيه أن أعمالا درامية كويتية نجحت هذا العام في استقطاب مشاهدين من دول المنطقة كافة، مثل مسلسل "أمينة حاف" الذي نجح في جذب شريحة عريضة وجــديــدة إلى الأعــ ل الخليجية، تضم مشاهدين من العراق وسورية والأردن ومصر ودول المغرب العربي. لم يكن الحديث عن أزمة الدراما السعودية يمكن أن يتم بمعزل عن نجاح مسلسل "أمينة حاف"، الذي فتح بابا لا يسد حول مقارنات بين الأعــ ل الدرامية الناجحة، ولا سيما أنه إنتاج كويتي، يعزز صدارة الكويت للدراما الخليجية. ففي قصة الكاتب علي الدوحان يسلط الضوء على أمينة - بطلة العمل وهي الفنانة إلهام الفضالة - السيدة المتزوجة من رجل فقير ولديها منه ابنة، هي الطموحة التي ينتهي بها الحال بعد موت زوجها قتيل إلى ورث ماله المــ وق والعيش في حياة رغيدة، تشتي محبة المقربين بالمال، واختارت بعده أن تكون زوجة رابعة، بعد أن دلفت منزلا مليئا بالمكائد بين الضرائر. وفي خيط درامـي آخر، تتزوج حصة أخـت أمينة غير الشقيقة بشاب غير سليم عقليا، من ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما تمكنت أختها الثانية "منيرة" التي تلعب دورها الفنانة الشابة ليالي دهراب من خطف الأنظار، في شخصية شبابية متسرعة غريبة الطباع وغير مسؤولة، فكانت - كما وصفها الجمهور في تعليقاته - نجمة رمضان لهذا العام. وعـــودة إلى القصة، تتطلق منيرة بعد مشكلت انتهت بسرقة صديقتها المقربة لزوجها، في دراما مليئة بالمفارقات الكوميدية اسـتـطـاعـت أن تـجـذب مليين المشاهدين، إذ طرقت وترا مهما وعالجته درامـيـا بشكل جديد، فشلت الدراما السعودية في طرقه وتحقيق نجاحه خلل شهر رمضان. وبعد رحلة من الإثارة والتشويق والدراما، تقدم الحلقة الأخيرة من "أمينة حـاف" صدمة للمشاهد، حينما يكتشف أن كل ما حدث حلقة سابقة ما هو إلا 29 طيلة حلم لأمينة، رسمته في خيالها، اكتشفت بعده أن واقعها أجمل بكثير، تحقيقا للعبارة التي تقول "ولنا في الخيال أحلم مرة". جانب من عمل «العاصوف». بينما نجحت أعمال كويتية في استقطاب مشاهدين من دول المنطقة كافة من الرياض جهاد أبو هاشم المطيري: أزمة سوق ببساطة لا يوجد قنوات تنتج وتشتري الأعمال 3 سوى السعودية وهذا رقم ضئيل لا يسمح بإيجاد صناعة مستدامة المنصات العالمية قد تكون أداة مهمة لتوسيع دائرة الانتشار. الثقافية
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy Mjc5MDY=